رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كتاب جديد يكشف أسرار «تحتمس الثالث» أعظم ملوك مصر المحاربين بمعرض الكتاب

نشر
كتاب تحتمس الثالث..
كتاب تحتمس الثالث.. حياة وحروب أعظم ملوك مصر المحاربين

صدر حديثا عن دار الكتاب العربي كتاب تحتمس الثالث.. حياة وحروب أعظم ملوك مصر المحاربين »، من تأليف المؤرخ الأمريكى البروفيسور ريتشارد أ. جابرييل، وترجمة وتقديم وتعليق باحث المصريات الدكتور محمد رأفت عباس، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته رقم 52 غدا.
وقال الدكتور محمد رأفت عباس - إن هذا الكتاب يعد واحدا من أهم الكتب والدراسات التاريخية التي ظهرت في السنوات الأخيرة عن تاريخ ملك مصر العظيم تحتمس الثالث وأحداث عصره، والتي كانت حقبة زمنية فاصلة ومحورية ليس في تاريخ مصر القديمة فحسب، بل في تاريخ العالم القديم بأسره. 

وأوضح عباس أن الملك تحتمس الثالث هو فاتح العالم القديم والمؤسس الحقيقي لأولى أعظم الإمبراطوريات الكبرى في تاريخ العالم، وهى الإمبراطورية المصرية التي امتدت من أعالى نهر الفرات في سوريا شمالا وحتى الجندل الرابع في بلاد النوبة جنوبا، والذي اشتهر بأنه أعظم القادة العسكريين والمفكرين الاستراتيجيين في تاريخ العالم القديم دون منازع. 
وأكد أنه كان لتحتمس الثالث عظيم الفضل في جعل مصر القوة السياسية والعسكرية العظمى في منطقة الشرق الأدنى القديم ، بفضل انتصاراته العسكرية الفريدة التي غيرت وجه التاريخ ، حيث قام بقيادة الجيش المصري في ستة عشر حملة حربية مظفرة في سوريا وفلسطين، قاهرا كافة القوى السياسية والعسكرية من الإمبراطوريات والدول والممالك المناوئة للنفوذ المصري في المنطقة، ومؤسسا لإمبراطورية مصرية عظيمة في بلاد الشام ، كان لها الفضل في الحفاظ على الأمن القومى المصري لمئات الأعوام.

وأضاف عباس أن تلك العبقرية العسكرية الفريدة والمقدرة الاستراتيجية الفذة التي تمتع بها الملك المحارب العظيم تحتمس الثالث أثارت ذهول المؤرخين وعلماء المصريات إلى حد كبير ، حيث تجلت تلك العبقرية العسكرية والمقدرة الاستراتيجية من خلال تلك المعارك الحربية الكبرى التى خاضها فى سوريا وكنعان، والتي طبقت من خلالها معايير ومبادئ الحرب التي ما زالت مطبقة حتى الآن – من الناحية الأكاديمية – في الجيوش الحديثة.
وأشار إلى أن التكتيكات العسكرية وخطط التطوير الاستراتيجي التي عمل تحتمس الثالث على تحقيقها داخل المؤسسة العسكرية المصرية كان لها عظيم الفضل في وصول الجيش المصري خلال عهده إلى درجة رفيعة من التطور والتنظيم لم تحدث من قبل في تاريخ مصر، جعلته القوة الضاربة الأكبر والأعظم في التاريخ القديم.
والدكتور محمد رأفت عباس هو أكاديمي مصري، باحث في علم المصريات ومؤرخ وكاتب، حاصل على درجتي الماجستير ودكتوراه الفلسفة في علم المصريات، شارك في العديد من المؤتمرات والمشروعات العلمية الدولية في مجال التخصص، وقدم على مدار السنوات الماضية مجموعة متميزة من البحوث الدولية المحكمة والمنشورة عن العسكرية المصرية القديمة من خلال دوريات وكتب علم المصريات المختلفة في أوروبا ، والتي لاقت إشادة متميزة من كبار العلماء والباحثين على مستوى العالم. 
ويعمل عباس حاليا على تنفيذ مشروع علمي وفكري يهدف إلى تعريف العقل الجمعي المصري بأبعاد المجد الحربي لمصر القديمة خلال عهد إمبراطوريتها ( 1550 – 1069 ق.م ) وتوعية المثقف المصري والعربي بعمق التاريخ الحربى لمصر القديمة ، وفى إطار هذا المشروع قدم للمكتبة العربية مجموعة من المؤلفات مثل كتابه «الجيش في مصر القديمة (عصر الدولة الحديثة)» الذي حصل على جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2017 كأفضل كتاب في مجال العلوم الإنسانية، وكتابه «من الفرات إلى الجندل الرابع» الصادر عام 2018 ، وكتابه «معجم التاريخ الحربي لمصر القديمة» الصادر عام 2020. 
حصل مؤخرا من مؤسسة فريتز تيسن الألمانية – كأول باحث عربي – على منحة تنظيم المؤتمرات العلمية الدولية لتنظيم أول مؤتمر دولي في تاريخ علم المصريات عن العسكرية المصرية في عهد الرعامسة فى ميونيخ بألمانيا خلال العام الحالي.

عاجل