رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يقي الكشرى من السرطان؟.. «القومي للتغذية» يرد

نشر
الكشرى
الكشرى

نفت وحدة الإعلام والتوعية بالمعهد القومي للتغذية، ما تداولته بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود علاقة مباشرة أو دراسة علمية تثبت أن تناول الكشرى يقي من السرطان أو حتى يحمي الشخص من السرطان، موضحة أنه لا يمكن بناء توصية أو تحذير بدون وجود بحث علمي.

ونصحت وحدة الإعلام بالمعهد، عند تناول الكشرى بتناول طبق سلاطة خضراء حتى يصبح وجبة صحية متكاملة ونحصل على الفائدة ونتجنب ضرر السمنة.

وقال بيان وحدة الإعلام بالمركز، إن الكشرى وجبة صحية لأنه يتكون من الحبوب “الأرز والمكرونة” وهى مصادر للطاقة بشكل عام، كما يحتوى على نوعين من البقول هما “العدس والحمص” والبقول من المحاصيل عالية القيمة الغذائية حيث يحتوى على البروتين النباتى والألياف الطبيعية، وأيضا المعادن مثل الحديد كما أنها مصدر للفيتامينات وخاصة فيتامين ب المركب.

وذكر البيان أن مزج أكثر من مصدر بروتين نباتى فى الوجبة الواحدة يسمى الطريقة التكاملية لرفع القيمة الغذائية للبروتين النباتي، لافتا إلى أن من الفوائد الصحية للكشري طريقة اقتصادية للحصول الحديد بدلا من اللحوم لذلك يحمى من الأنيميا.

كما أن البقول تحتوي على الألياف الطبيعية والتي ثبت علميا أن تناولها يجعل الأفراد أقل عرضة للأمراض المزمنة مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم والكولستيرول وأيضا تحسن من حركة الجهاز الهضمى وعملية الإخراج.

وأشار البيان، إلى أنه لا يوجد ضرر مباشر من تناول الكشري، ولكن الإفراط فى تناول الكشرى يؤدى إلى حصول الشخص على السعرات الحرارية العالية ومن ثم الوزن الزائد والسمنة وما يترتب عليها من أمراض مزمنة مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

عاجل