رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إصابة ابنة منال سلامة.. معلومات عن مرض فرط الحركة ونقص الانتباه

نشر
مستقبل وطن نيوز

"فرط الحركة ونقص الإنتباه ADHD" مرض ليس بجديد ولكن مؤخراً تم إلقاء الضوء عليه سواء فى الدراما التليفزيونية أو على مواقع السوشيال ميديا، مما زاد معرفة الملايين بالمرض.

وينشر "مستقبل وطن نيوز" التفاصيل الكاملة للمرض، والذى لاقى بحثاً مكثفاً وبات حديث الأهالي مؤخراً لمعرفة كافة تفاصيل المرض.

وقسمت الدكتورة منن عبدالمقصود أمين عام الصحة النفسية وعلاج الادمان، أعراض مرض فرط الحركة ونقص الإنتباه إلى ثلاث مجموعات رئيسية تشمل:-

المجموعة الأولى وهى أعراض فرط الحركة، وتشمل؛ الحركة الزائدة والتململ الدائم وكثرة الكلام وتحرك الطفل من مكانه فى الفصل وقت الشرح وعدم القدرة على الجلوس لفترات طويلة.
والمجموعة الثانية تشمل أعراض اندفاعية وتتضمن أعراض مثل مقاطعة الطفل للاّخرين وعدم القدرة على انتظار دوره، والتسرع فى أداء المهام قبل فهمها مما يجعله يكرر أخطاء بسيطة مع قدراته العقلية.

أما المجموعة الثالثة وتشمل أعراض الانتباه: وتتضمن سهولة التشتت وضعف التركيز وتكرار نسيان المهام والأشياء بشكل كبير.

وأكدت الدكتورة منن عبد المقصود على ضرورة أن يشترط التشخيص للإضطراب أن تكون هذه الأعراض موجودة فى أكثر من مكان وتؤثر على مستوى الطفل الاكاديمى أو علاقاته الاجتماعية.

وأوضحت أنه بعد تشخيص المرض يتم تقديم إرشادات أسرية وعلاج سلوكى للطفل، إذا كانت الحالة فى مرحلة الأعراض البسيطة، أما إذا كانت فى مرحلة متوسطة أو شديدة فإنها تحتاج إلى علاج دوائى.

ومن جانبه، قسم الدكتور أحمد عبد الله أستاذ الطب النفسى بجامعة الزقازيق، الطفل المفرط فى الحركة إلى قسمين الأول طفل نشيط يطلق عليه الأخرين فرط حركة بالخطأ، وطفل أخر مصاب بفرط حركة مرضية، لافتاً إلى أن الطبيب يستطيع اكتشاف حالات فرط الحركة المرضية، والتفرقة بين كون الطفل نشيط أو مصاب بفرط الحركة المرضية.

وأكد أن علاج الطفل المصاب بفرط الحركة يتمثل فى مجموعة من العقاقير ويتم التعامل معه كحاله مرضية مختلف عن الطفل النشيط.

وكانت وزارة الصحة والسكان ممثلة في الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، قد أطلقت قبل جائحة فيروس كورونا فى عام 2018 و2019، حملة للتوعية عن الاضطراب النفسى للأطفال "فرط الحركة وتشتت الانتباه"، تحت شعار "دى لا شقاوة ولا إهمال .. دى فرط حركة ونقص انتباه"، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

ومؤخراً، كشفت أميرة أديب ابنة الفنانة منال سلامة والمخرج عادل أديب، عن تفاصيل معاناتها مع مرض فرط الحركة "ADHD"، لافته إلى إنها اكتشفت إصابتها بالمرض خلال تواجدها في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء دراستها.

وأضافت، أنها عندما اكتشفت أنها مريضة بـADHD أصبحت سعيدة وشعرت بالطمأنينة أن كل ما تعانيه، سواء من نسيان أو عدم تركيز أو حتى كسل هو بسبب المرض وأن هناك طرقا للعلاج حتى تشعر بالتحسن.

عاجل