رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. بدء تناقص طول النهار تدريجيًا حتى شهر سبتمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت البحوث الفلكية أن اليوم يشهد بداية قصر طول النهار تدريجيًا بعد أن كان أمس الإثنين أطول أيام العام في وقت النهار، وذلك بسبب تعامد الشمس ظاهريًا على مدار السرطان حيث نشهد أطول نهار في السنة إيذانًا ببدء فصل الصيف رسميًا، وتزيد متوسطات درجات الحرارة خلال هذا الشهر.

ويسمي ذلك بالانقلاب الصيفي، وذلك نتيجة أن الشمس تقع في مدار السرطان وهو بداية فصل الصيف فلكيًا ومن اليوم يبدأ طول النهار في التناقص تدريجيًا حتى الوصول لشهر الخريف في شهر سبتمبر، بحسب الدكتور جاد القاضي مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية.

وتابع مدير المعهد القومي للبحوث القومي، أنه وحتى الانقلاب الشتوي في فصل الشتاء ويكون الليل أطول بكثير من الصيف، كما أن عدد ساعات الليل تزيد تدريجيًا، قائلًا: "ساعات النهار أمس 14 ساعة و15 دقيقة وهو أطول يوم، والليل 9 ساعات و40 دقيقة".

ووفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تكون بداية الصيف وموعد الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي لهذا العام في 21 يونيو 2021، ما يشير إلى بداية الصيف فلكيًا، موضحًا أنّ 21 يونيو هو أطول نهار في عام 2021 في نصف الكرة الشمالي للكرة الأرضية، وهو اليوم الذي تصل فيه الشمس في رحلتها السنوية إلى أقصى ارتفاع لها شمالًا في كوكبة السرطان 23.5 درجة شمالًا.

عاجل