رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ماكيت القاهرة».. رواية جديدة للكاتب طارق إمام

نشر
مستقبل وطن نيوز

صدرت عن دار منشورات المتوسط - إيطاليا، الرواية الجديدة للروائي المصري طارق إمام، بعنوان "ماكيت القاهرة"، لتكون ضمن معروضات الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يُفتتح نهاية الشهر الجاري ويستمر لمدة أسبوعين. 

وفي روايته الجديدة ينقل طارق إمام القارئ إلى القاهرة 2045، عبر مشروع لإنجاز ماكيت للعاصمة المصرية السابقة، جوهره إحياء ذاكرة المدينة. 

ولأن السؤال لا ينجيك من تقاطع واقع - مصيره المحو، مع خيال - يجتاح الأمكنة التي تخلق قاطِنيها؛ ستبحث عن ذاتك في مرايا الحكاية. 

وجاءت الرواية في 408 صفحات من القطع الوسط، ومن أجوائها: "بدأ محاكاة القاهرة بالورق.. في الطفولة يتساوى بيت من ورق وبيت من الخرسانة، وفقط عندما يكبر الناس، يكتشفون أن البيوت تصنع من المواد التي تجعلها قادرة على حماية نفسها وليس الدفاع عمن يقطنونها.. فيما كان أقرانه يصنعون مراكب وطائرات كان هو آخذا بتشييد بيوت بيضاء تقطعها خطوط الورق المسطر، يضع عليه توقيعا بدائيا سيظل يطوره استنادا لأصله الطفولي حتى يمنحه أخيرا هذه الهيئة: أوريجا.. لكنه لن يلبث أن يكتشف أن المدينة تحتاج موادا أقوى، وألوانا أخرى، فلا وجود لمدينة بريئة إلى هذه الدرجة". 

وطارق إمام روائي، ولد عام 1977، وبدأ الكتابة مبكرا حيث نشر كتابه القصصي الأول "طيور جديدة لم يفسدها الهواء" عام 1995، ونشر أحد عشر كتابا، بين روايات ومجموعات قصصية، من أبرزها "هدوء القتلة"، "الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس"، "طعم النوم"، "مدينة الحوائط اللانهائية"، وترجم بعض أعماله إلى أكثر من لغة، ونال العديد من الجوائز المصرية والعربية والدولية، منها جائزة الدولة التشجيعية، جائزة ساويرس مرتين، الجائزة المركزية لوزارة الثقافة المصرية مرتين، جائزة سعاد الصباح، وجائزة متحف الكلمة الإسبانية. 

عاجل