رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عادة يومية عليك اتباعها لتجنب الاكتئاب والشعور بالسعادة

نشر
صورة تعبيرية من (الإنترنت)
صورة تعبيرية من (الإنترنت)

كشفت دراسة حديثة، لجامعتي كولورادو وهارفارد ومعهد برود، أن الاستيقاظ قبل ساعة واحدة فقط من الموعد المعتاد يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 23%.

وبحسب الدراسة، التي نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإن كل ساعة أبكر من موعد الاستيقاظ المعتاد تزيد الفائدة، وأظهرت الأبحاث السابقة أن هناك رابطًا بين النمط الزمني، أو التفضيل الفسيولوجي للشخص للصباح أو الليل، والمزاج.

ووفقًا لهذه الأبحاث فإن الشخص الليلي، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مرتين مقارنة بأشخاص الصباح، بحسب تقرير لشبكة "سي إن بي سي".

وفي هذا الصدد تقول سيلين فيتر، مؤلفة الدراسة الجديدة والأستاذة المساعدة في علم وظائف الأعضاء التكاملي في جامعة كولورادو، إن هناك بعض التفسيرات المعقولة لهذا الارتباط بين النمط الزمني والمزاج؛ حيث يميل الأشخاص في الصباح إلى التوافق بشكل أفضل مع جداول العمل والراحة النموذجية، في حين أن الشخص الليلي قد يواجه صعوبة في التكيف.

ووفقًا لفيتر فإنه من الناحية الفسيولوجية، يتعرض الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا للضوء بشكل أكبر وأبكر؛ مما قد يؤثر على صحتهم.

فيما فسر مؤلفو دراسة حديثة في المملكة المتحدة، والتي وجدت أيضًا أن التفضيل الجيني للاستيقاظ مبكرًا "يقي من الاكتئاب ويحسن الرفاهية"، إن "اختلال الساعة البيولوجية" هو تفسير محتمل مع ميل الناس في المساء لأن يكونوا أكثر انحرافًا.

عاجل