رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية المغربي يبحث مع نظيره الكونغولي العلاقات الثنائية ودعم التعاون

نشر
مستقبل وطن نيوز

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، مباحثات عبر الاتصال المرئي، مع نائب رئيس الوزراء، ووزير خارجية الكونغو الديمقراطية، كريستوف لوتوندولا أبالا بين أبالا.

وأفاد بيان لوزارة الشؤن الخارجية المغربية بأن الوزيرين أكدا على علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع بين البلدين، والتي تشهد تطورًا بتوجيهات قائدا البلدين، وأشاد بوريطة بالجهود التي تبذلها السلطات الكونغولية من أجل تعزيز الديمقراطية والأمن والتنمية.

كما أشاد بالمبادرات والإجراءات التي اتخذها الرئيس تشيسكيدي، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، لضمان احترام والدفاع عن سيادة ووحدة الدول الإفريقية.

وأضاف البيان أن الوزيرين، سلطا الضوء خلال المباحثات على التوافق في وجهات نظر البلدين حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين على أهمية تعزيز التواصل والتنسيق في مختلف الهيئات الدولية.

وأشار بوريطة خلال المباحثات إلى إسهام الرئيس الكونغولي في جهود المجتمع الدولي من أجل تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين.

وجدد بوريطة التزام المغرب بدعم جمهورية الكونغو الديمقراطية في جهودها التنموية، لا سيما في المجالات ذات التأثير السوسيو-اقتصادي العالي كالفلاحة والصحة والمياه والكهرباء والطاقات المتجددة.

واتفق الوزيران على تنظيم الدورة السادسة للجنة المشتركة الكبرى للتعاون بين المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية قبل نهاية السنة، كما بحثا إمكانية إحداث آلية للمشاورات السياسية وكذا برمجة منتدى اقتصادي مغربي-كونغولي في عام 2022 بكينشاسا.

وأكد الوزيران ضرورة تنشيط مجلس الأعمال المغربي - الكونغولي من أجل تعزيز المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

عاجل