رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجموعة أسترالية تنفذ مشروعا ضخما للطاقة في الكونغو الديمقراطية

نشر
 مشروع توسيع سد جراند
مشروع توسيع سد جراند إنجا، في منطقة بوما غرب الكونغو

أعلنت مجموعة فورتسكيو ميتالز) أكبر مجموعة لتعدين الحديد الخام في استراليا، أنها ستتولى تطوير مشروع ضخم للطاقة الكهرومائية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وذكر راديو فرنسا الدولي، اليوم /الثلاثاء/ أنه تم تكليف قطب التعدين الأسترالي أندرو فورست، مؤسس ورئيس المجموعة، بتنفيذ مشروع توسيع سد جراند إنجا، في منطقة بوما غرب الكونغو الديمقراطية، ليصبح أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في العالم.

ومن المتوقع أن ينتج المشروع نحو 42 ألف ميجاوات من الطاقة الكهرومائية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث تعتزم مجموعة (فورتسكيو ميتالز) استثمار 80 مليار دولار في المشروع، الذي يشمل أيضًا بناء ميناء وإنتاج وحدات الهيدروجين والأمونيا صديقة البيئة.

كما أعلنت المجموعة، التي تريد أن تصبح عملاقة للطاقة الخضراء في إفريقيا، ليصل إجمالي استثماراتها في القارة إلى أكثر من 100 مليار دولار، بهدف إنتاج أكثر من 100 جيجاوات من الكهرباء الخضراء في المستقبل والتي يمكن بعد ذلك تصديرها إلى الأسواق الأوروبية.

ويرغب أندرو فورست، ثاني أغنى شخص في أستراليا، الذي جمع ثروته من تعدين الحديد الخام، في أن تحقق مجموعته حياد الكربون بحلول عام 2030.

يشار إلى أن مشروع سد جراند إنجا على نهر الكونغو لديه القدرة على تغطية جميع احتياجات الطاقة في القارة تقريبًا، على الرغم من المخاوف البيئية المحيطة به.

عاجل