رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أحمدي نجاد: إيران والسعودية إخوة وجيران وقواسم كبيرة مشتركة بينهما

نشر
الرئيس الايراني السابق
الرئيس الايراني السابق احمدي نجاد ،ارشيفية

أكد الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد أن بلاده والسعودية إخوة وجيران والقواسم المشتركة بينهما أكبر بعشرات المرات من نقاط الاختلاف .


وخلال حديثه مع قناة العربية ، قال نجاد مساء اليوم الاثنين :  إن ما يجمع بين دول المنطقة أكبر بكثير مما يفرقها ، مضيفا: أن التنافس بين السعودية وإيران "مضر لمصالح الطرفين"، فالبلدان "إخوة وجيران والقواسم المشتركة بينهما أكبر بعشرات المرات من نقاط الاختلاف"، مؤكدا أنه يجب على البلدين " التعاون سوياً لإدارة المنطقة".


وأضاف : أن "القوى الدولية تحاول السيطرة على المنطقة الغنية بالطاقة والثقافة"، مضيفاً أن "هذه القوى هي التي تخلق مشاكل في المنطقة بهدف السيطرة عليها".


إلى ذلك دعا الرئيس الإيراني السابق إلى تأسيس "اتحاد" بين دول المنطقة على غرار الاتحاد الأوروبي، موضحا أن "أوروبا تقاتلت طويلاً قبل أن تصل في النهاية إلى تجربة الاتحاد لصالح شعوبها".


وتابع نجاد بالقول : "لا مجال لهيمنة قوة واحدة على مقدرات المنطقة"، مبينا أن "الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أراد أن يكون الأعلى شأناً في المنطقة.. لكنه واجه مشاكل جمة".


كما أشار إلى أنه خلال فترة ولايته تعاون مع السعودية أكثر من مرة لرفع سعر النفط في العام 2012، مضيفاً أن خلال ولايته "لم تكن هناك تهديدات متبادلة بين الرياض وطهران".


كما قال الرئيس الإيراني السابق : إنه "يمكن دائماً توسيع نطاق التعاون بين إيران والسعودية لضبط الأمن في مياه الخليج، ولحل المشاكل العالقة في اليمن وأفغانستان وسوريا، فكلها قضايا يمكن حلها بالتفاهم والتعاون".
 

عاجل