رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران: نستبعد التوصل لاتفاق نووي خلال محادثات فيينا هذا الأسبوع

نشر
نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي

استبعد نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، توصل المشاركين فى محادثات فيينا حول إحياء الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الغربية عام 2015 هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن المفاوضات تواجه أوضاعا معقدة.

وقال عراقجي، في تصريحات صحفية عقب انتهاء الجولة السادسة للمحادثات في فيينا، اليوم السبت: "نواجه أوضاعا معقدة تشمل الجوانب التقنية والقانونية والسياسية لعودة واشنطن إلى الاتفاق النووي وآليات التحقق من الإجراءات الأمريكية لرفع العقوبات".

وأضاف: "كما نواجه أوضاعا معقدة في الإجراءات التي يتعين على إيران اتخاذها للعودة إلى الاتفاق نظرا للتقدم العلمي والتقني السريع في برنامجنا النووي خلال الفترة الماضية".

وأوضح الدبلوماسي الإيراني، أن العقدة تكمن في تنظيم الإجراءات المطلوبة من الولايات المتحدة وإيران للعودة إلى الاتفاق النووي.

وتابع: "تم الاتفاق على مواصلة المباحثات حول القضايا الخلافية على مستوى الخبراء لأجل التوصل إلى حلول"، موضحا أن حل المشكلات بحاجة إلى مباحثات تفصيلية وترتيب الإجراءات ضمن جدول زمني.

وأضاف: "من البديهي أن على واشنطن اتخاذ الخطوة الأولى ومن ثم تتحقق إيران من رفع العقوبات قبل أن تعود إلى تنفيذ التزاماتها، لن يكون هناك توافق في فيينا من دون تحقيق مطالب إيران".

كما دعا نائب وزير الخارجية الإيراني واشنطن، إلى إبداء مواقف أكثر ليونة إذا أرادت الحفاظ على الاتفاق النووي، مضيفا: "نحن مستعدون لمواصلة المفاوضات إلى أن تتخذ الأطراف المقابلة قراراتها".

 

عاجل