رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تطالب إيران بالتعاون مع الوكالة الذرية بشكل فوري وشفاف

نشر
مندوب السعودية الدائم
مندوب السعودية الدائم لدي فيينا ، ارشيفية

دعا مندوب السعودية الدائم لدي فيينا الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان، إيران إلى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل فوري وشفاف.
 

وقال بن سلطان- خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية اليوم الخميس-:" إيران لم تستطع الرد على العديد من التساؤلات حيال وجود نشاط يورانيوم مشبوه في مواقع نووية"، مضيفا:" أن طهران حاولت تطهير وتدمير مواقع للتخلص من آثار نووية مشبوهة".
 

وأكد المندوب السعودي على وجوب تراجع طهران عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، والتوقف عن تركيب أجهزة طرد مركزية متطورة، موضحا أن تقارير مدير عام الوكالة تضمنت مسلسل تجاوزات وانتهاكات إيران لاتفاق الضمانات المعقود بموجب معاهدة عدم الانتشار (CSA) ولخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، مؤكدا أن التقارير أظـهرت عدم شفافية الجانب الإِيراني في التعامـل مع مطالب الوكالة المتعلقة بأربعة مواقع تتضمن أنشطة ومواد نووية غير مُعلن عنها لما يقارب السنتين.
 

وفى وقت سابق، من اليوم دعا المندوب الأمريكي، لويس بونا إيران لتوضيح كل الأسئلة العالقة التي طرحتها الوكالة من دون تأخير.
 

وقال بونا "سمعنا وعودا من إيران في الماضي بأنها ستقدم أجوبة شافية لكنها لم تفعل ذلك"؛معتبرا أن مجلس المحافظين يتحمل مسئولية اتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه مخالفات إيران للحفاظ على نزاهة نظام الضمانات الدولية".
 

عاجل