رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القاهرة تستضيف المنتدى العربي النووي لبحث أحدث التطورات على الساحة النووية

نشر
مستقبل وطن نيوز

استضافت القاهرة، اليوم الثلاثاء، المنتدى العربي النووي لبحث أحدث التطورات في مجال الأمن النووي وحظر الانتشار، وذلك بالتعاون مع المعهد العربي لدراسات الأمن.

وافتتح المنتدى الدكتور أيمن خليل، مدير المعهد العربي لدراسات الأمن، والدكتورة نانيس عبد الرازق فهمي خبير شؤون الأمن الإقليمي ومنع الانتشار النووي.

وتطرق المنتدى، خلال 8 جلسات، إلى عدد من الملفات والقضايا الخاصة بالتطورات على الساحة النووية، لا سيما الخلافات بين العرب وإيران وإمكانية احتوائها، وكذلك دراسة النماذج المحتملة لدورة وقود نووي إقليمية مع التأكيد على أهمية التعاون الإقليمي بين الأطراف بالمنطقة في هذا الشأن.

وناقش المشاركون بالمنتدى مخاطر عودة المقاتلين الأجانب على الدول العربية وما قد يشكلونه من تهديدات خاصة مع احتمالية استخدامهم لأسلحة الدمار الشامل.

وبحث المنتدى فرص وتحديات حل مشكلة الملف النووي الإيراني وجولات المفاوضات غير المباشرة بواسطة الدول الكبرى وما تم التوافق عليه، خاصة عقب خروج الولايات المتحدة من الاتفاق والعقوبات التي تم فرضها على إيران، فضلًا عن بحث القضايا التنفيذية للتحقق من التزامات كل طرف وتحديد نقاط الخلاف الرئيسية.

وناقش المشاركون أيضا برامج الطاقة النووية في الدول العربية من حيث كل الأبعاد الفنية والتقنية لتلك البرامج واحتمالات دعمها والتعاون العربي المشترك في هذا المجال، بجانب دور جامعة الدول العربية في مجال نزع السلاح وضبط التسلّح من خلال الإدارة المختصة بهذا الشأن.

وثمن المشاركون بالمنتدى دور جامعة الدول العربية والاهتمام الذي توليه لهذا الملف منذ عام 1974 من أجل إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل وتشجيع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

كما تناولت ورشة عمل دور الهيئة العربية للطاقة الذرية في دعم استخدامات الدول العربية للطاقة السلمية، وكذلك دورها كمنصة تنظيم وتفعيل ودعم لمشاريع محطات الطاقة النووية في الدول العربية، فضلا عن مناقشة بحث اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية والاتفاقية الشاملة لإلغاء الأسلحة النووية، وهل هناك تكامل أم تناقض بين الاتفاقيتين.

وجرت فعاليات المنتدى بمشاركة كل من الدكتور فادي أشعيا مدير إدارة نزع السلاح والحد من التسلح في جامعة الدول العربية، والدكتور ضو مصباح نائب مدير الهيئة العربية للطاقة الذرية، وعدد من الخبراء والمتخصصين في مجال منع انتشار الأسلحة النووية ونزع السلاح النووي.