رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انفوجراف.. كيف نجحت الدولة في توفير السلع الأساسية منذ عام 2017؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشرت وزارة التموين انفوجراف عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” يرصد نجاح جهود الدولة  في توفير السلع الأساسية منذ عام 2017 وحتى الآن وخاصة خلال أزمة كورونا.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم الثلاثاء، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر آمن ويكفي 5.5 شهر.

وتوقع تقرير صادر عن الوزارة تحقيق اكتفاء ذاتي كامل من السكر خلال عام 2022 بفضل الاستثمارات العربية في مجال زراعة البنجر واستخراج السكر.

وأشار التقرير إلى أنه تم خلال العام الحالي استيراد 400 ألف طن تمثل الفجوة الاستيرادية، حيث تم استيراد 100 ألف طن من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية، و100 ألف طن تم استيرادها عن طريق الهيئة العام للسلع التموينية بتمويل من المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، بالإضافة إلى 100 الف طن من خلال مناقصة أعلنتها شركة السكر والصناعات التكاملية بخلاف 100 ألف طن سيتم الإعلان عنها قريبًا.

وأوضح أن أزمة ظهرت في السكر، بنهاية 2016 ومطلع 2017، وذلك بسبب الانخفاض الشديد في الإنتاج العالمي للسكر بالدول الرئيسية، وقد عملت الوزارة بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية على حل الأزمة من خلال عدة محاور هي تكثيف التعاقدات من السكر الخام خلال 2017 لسد الفجوة الاستهلاكية وزيادة المعروض وتحقيق التوازن السعري بالأسواق حيث تم تدبير 900 ألف طن سكر خام من خلال هيئة السلع التموينية وشركة السكر والصناعات التكاملية بالإضافة إلى تدبير 204 آلاف طن سكر أبيض.

وأضاف أن الوزارة قامت بتعويض أي نقص في إنتاج قصب السكر بزيادة الزراعات التعاقدية مع المزارعين في محصول بنجر السكر؛ الأمر الذي ساهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي لتصل الى 80% خلال العام المالي 2019/2020، منوهًا إلى أنه جرى سداد 6.5 مليار جنيه كمستحقات لمزارعي قصب السكر خلال مواسم توريد قصب السكر وحتى الموسم الحالي، منوهًا إلى أن السداد يتم خلال 72 ساعة من التوريد.

وذكر التقرير أن سعر كيلو السكر التمويني للمستهلك النهائي بلغ 8.5 جنيه دون تغيير بالرغم من ارتفاع الأسعار العالمية.