رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة: بدأنا جني ثمار مشروع الدلتا الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: إن مشروع الدلتا الجديدة يستهدف تعويض الأراضي التي تم إهدارها، إذ أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضرورة وقف التعديات على الأراضي الزراعية، متابعًا: "هذا المشروع يمثل 30% من مساحة الأراضي الزراعية الحالية ويمكن زراعة بنجر السكر ومحاصيل استراتيجية مثل القمح فيها لتعويض الفجوة الغذائية، كما قلت فجوة مصر من بنجر السكر من 30% إلى 10%".

وأضاف خلال حواره ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأولى، أن هذا المشروع يستهدف توفير مساحة زراعية قدرها 1.1 مليون فدان لزراعة محاصيل استراتيجية مع إقامة مشروعات إنتاج حيواني والتصنيع الزراعي: "بدأنا نجني ثمار هذا المشروع في مرحلته الأولى".

وأشار إلى أن مصر كانت تنتج 300 ألف طن أسماك قبل ثورة يونيو مقارنة بـ1.8 مليون طن في هذه الفترة، كما تسعى مصر إلى إنتاج مليوني طن، حيث ركز الرئيس السيسي على هذا القطاع وتم افتتاح مشروعات قومية كبيرة تخصه، مثل بركة غليون.

ونوه بأن مشروعات ترشيد مياه الري الحقلي ضخمة وستكلف الدولة مليارات الجنيهات، لكنه سيؤدي إلى زيادة الإنتاجية وستجعل مصر تستغل المياه بشكل أفضل ويوفر 30% من كميات مياه الري. 

وتابع المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن شق القنوات والترع ستوفر أراضٍ زراعية كثيرة لأن الزراعة  تكون في تجمعات بالرش والتنقيط مقارنة بالري بالغمر الذي يؤدي إلى خسارة أراضي زراعية كثيرة.

 

 

 

عاجل