رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مصرفي: مديونية القطاع الخاص في مصر لا تتجاوز 7%

نشر
مؤتمر مصر تستطيع
مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة

قال شريف وهبة، الخبير المصرفي الدولي المتخصص في إدارة علاقات المستثمرين الخارجية ومدير عام مجموعة MPW الاستشارية في نيويورك: إنَّ مصر طرحت سندات دولارية خلال العام الماضي من فئة 5 سنوات و10 سنوات و40 سنة وتمّ تغطيتها بشكل كبير زاد عن 13 مليار دولار رغم أن قيمتها كانت نحو 4 مليار دولار فقط، وهو ما يؤكد ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.

وانطلقت الندوة الحوارية الافتراضية الخامسة والتمهيدية لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة» تحت عنوان « سوق المال.. محرك الصناعة الأهم»، بالتعاون بين وزارتي الهجرة والتجارة والصناعة والبورصة المصرية.

جاء ذلك بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، ومعتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، والنائبة حنان أبو العزم رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وعبد الله الإبياري رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي.

وأضاف أنَّ النوع الثاني من الديون يتمثل في أذون الخزانة التي يصدرها البنك المركزي بالجنيه المصري، وأيضًا مديونية القطاع الخاص يمثل نسبة ضئيلة منها لا تتجاوز الـ7% من حجم الاقتصاد المصري، وهي نسبة قليلة مقارنة بباقي دول العالم فاليابان تصل فيها هذا النوع من الديون نحو 87%.

وأوضح أنَّ هناك فرصًا كبيرة لدعم القطاع الخاص والشركات الخاصة في مصر من خلال التركيز على نمو أسواق السندات والتوريق وكذلك الصكوك، كما تحدث عن السندات ونسبتها بالنسبة لحجم الاقتصاد، مضيفًا أنَّ حجم سندات القطاع الخاص في مصر قليل جدا، وهو معناه أنَّ الشركات تمول نفسها عن طريق البنوك مثلا، مشيرًا إلى هناك فرصًا كثيرة لمنح تسهيلات مالية للشركات في مصر لتنمو.

عاجل