رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير المالية الأسبق: التقنيات الحديثة المحرك رقم 2 للصناعة بعد التمويل

نشر
الدكتور هاني دميان
الدكتور هاني دميان الخبير الاقتصادي

أكد الدكتور هاني دميان الخبير الاقتصادي وزير المالية المصري الأسبق، أنَّ الصناعة لم تعد تقتصر على عملية التصنيع لكنها باتت منظومة مكتملة من بنية تحتية وآليات تمويل وإدخال التكنولوجيا الحديثة في مختلف أوجه الصناعة، وأكّد أنَّ التقنيات الحديثة هي المحرك رقم 2 للصناعة، بعد التمويل الذي يمثل المحرك الأول.

وأوضح «دميان»، الندوة الحوارية الافتراضية الخامسة والتمهيدية لمؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة» تحت عنوان « سوق المال.. محرك الصناعة الأهم»،  أنَّ غياب التمويل يعني غياب التصنيع وبعد ذلك تأتي باقي المحركات، لافتا إلى أنَّ الصناعة ليست منظورًا محليًا لكنها منهج يقوم على اقتصاديات الكم واختراق الأسواق الخارجية في حرب حقيقية تزداد شراسة يومًا بعد يوم.

وأشاد بالمبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي تهدف إلى زيادة حجم صادراتنا إلى 100 مليار دولار، لافتا إلى أنَّ ذلك يحتاج إلى محرك صناعي قوي وقيمة مضافة قوية لكل صناعاتنا المصرية.

وانطلقت الندوة بالتعاون بين وزارتي الهجرة والتجارة والصناعة والبورصة المصرية، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، ومعتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، والنائبة حنان أبو العزم رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وعبد الله الإبياري رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي.