رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: مصر كانت رابع دولة على مستوى العالم في إصابات فيروس سي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور جلال الشيشيني، معاون وزير الصحة العامة والسياسات الصحية إن مصر كانت رابع  دولة في أعداد الإصابة بفيروس سي على مستوى العالم، وكانت تسجل نسب الإصابات ببعض المحافظات 12-13% .

وأضاف "الشيشيني"، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد: “عانينا من المرض ومضاعفاته من تليف الكبد أو سرطان الكبد لكون الشخص المصاب بفيروس سي معرض للإصابة بتلك الأمراض وهو ما يسبب أعباء  عالية عليه”، مشيرا إلى أن المبادرة بدأت بالكشف على الأفراد فوق سن 18 سنة وامتدت لتشمل طلبة الجامعات والمدارس واللاجئين وكل المقيمين على الأراضى المصرية، بجانب مبادرة لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي.

وأضاف: “قدمنا نموذج أمام العالم بشكل فريد جدا، حيث أننا كنا أكبر دولة في العالم تقوم بعمل مسح لمرض وبائي موجود فى الدولة وكشفنا على حوالى 70 مليون مواطن، وتقديم العلاج المجاني لمن اكتشف لديه المرض بعد ذلك”، منوها بأن النموذج المقدم لفيروس سى قبل المبادرة عبارة عن أن كل شخص يكلف الدولة حوالي 50 ألف جنيه مقابل العلاج الخاص به وكل شخص معرض أن يعدى 4 أفراد أخرين.

وتابع معاون وزير الصحة العامة والسياسات الصحية: “نموذج التصنيع المحلي للأدوية جعل المريض يكلف الدولة فقط 800 جنيه بجانب الحماية من مضاعفات الأمراض”.