رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

7 سنوات إنجازات.. مبادرات الرئيس الصحية فحصت 90 مليون مواطن

نشر
مستقبل وطن نيوز

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه رئاسة الجمهورية منذ ٧ سنوات، صحة المواطنين على رأس اهتماماته حيث وجه بتحسين المنظومة الصحية وحماية المواطنين من الإصابة بالأمراض.


وشهدت بداية فترته الرئاسية انتشاراً لفيروس سى والذى كان أبرز أسباب الوفاة فى مصر، وعليه وجه الرئيس بإطلاق أولى المبادرات الرئاسية فى مجال الصحة لفحص المصريين من فيروس سى تحت شعار "100 مليون صحة" عام 2018،  تم فحص 70 مليون مواطن من سن 18 لـ 60 عامًا خلال 7 أشهر ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، وتقديم العلاج ل 2.5مليون مواطن بالمجان.


ثم توالت بعدها المبادرات الرئاسية والتى تم إطلاقها تحت نفس الشعار  "100 مليون صحة" والتى استطاعت تقديم الخدمة الطبية بالمجان لأكثر من 90 مليون مواطن، بواقع 108 ملايين زيارة، وذلك من خلال مبادرات "فيروس سى - قوائم الانتظار – صحة المرأة – علاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوى – صحة الأم والجنين – التقزم والسمنة والأنيما – فحص وعلاج ضعف السمع لدى الأطفال".


واستطاعت وزارة الصحة من خلال مبادرة السيد رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2019، فحص 15 مليون و 700  ألف سيدة فوق سن الـ 18 عامًا للكشف المبكر لسرطان الثدى وعلاج السيدات بأحدث الأساليب العلاجية بالمجان.


وقامت مبادرة السيد رئيس الجمهورية لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، بفحص حوالي 1.5 مليون طفل مصري، وذلك منذ انطلاقها في شهر سبتمبر عام 2019، كما تم فحص حوالي 736 ألف سيدة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين.


كما قامت الدولة  بإجراء حوالي مليون عملية جراحية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة، منذ إطلاقها في عام ٢٠١٨، كما تم فحص أكثر من 8 ملايين و200 ألف طالب بالمدارس ضمن مبادرة الرئيس الكشف المبكر عن الأنميا والسمنة والتقزم منذ شهر نوفمبر الماضي وحتي اليوم.

 

وخلال جائحة فيروس كورونا قامت وزارة الصحة والسكان، بإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر عن الاعتلال الكلوي في يونيه 2020، والتي تستهدف 28 مليون مواطن فوق سن 40 عامًا، وتم من خلالها فحص 25 مليون و 42 ألف مواطن وتقديم العلاج اللازم للمرضى بالمجان، كما تم إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة مرضى فيروس كورونا المستجد بالعزل المنزلي في يناير 2021 وتم من خلالها إجراء أكثر من 102 ألف زيارة دورية للمرضى بالعزل المنزلي.


تلك المبادرات ساهمت في تحسين المؤشرات الصحية للدولة المصرية، كما أصبحت مصر تمتلك نظام صحي قوي يضمن تقديم خدمة طبية لائقة لجميع المصريين بمعايير عالمية تواكب التطور الذي تشهده مصر حاليًا في جميع المجالات.

عاجل