رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عمالقة صناعة أشباه الموصلات يحققون قفزة في الأرباح خلال الربع الأول

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت إيرادات أكبر 10 شركات مُصنِّعة للرقاقات الإلكترونية إلى مستويات قياسية في الربع الأول من العام الجاري، حسبما ذكرت شركة "تريند فورس" لأبحاث السوق، اليوم الثلاثاء.

وسجَّلت الإيرادات المُجمَّعة لمُصنعي الرقاقات خلال هذه الفترة 22.75 مليار دولار بعد ارتفاع الطلب عليها بصورة قياسية.

وتدخل الرقاقات في صناعة كل شيء بداية من السيارات وأجهزة الألعاب إلى الغسالات وفرش الأسنان، وتشكل شريان حياة للاقتصاد العالمي لكونها أساسية في العديد من أكبر الصناعات، لكن هناك نقصًا في الإمدادات بها ومن المتوقع أن يستمر ذلك إلى عام 2023.

وتقول جوان شياو، المحللة في "تريند فورس": "نظرًا للطلبات المتزايدة (على الرقاقات) لصناعة العديد من الأجهزة، يعمل المُصنِّعون على تكثيف شراء المكونات الخاصة بهم، لذلك، أصبح هناك نقص في الإمدادات منذ عام 2020، مع قيام العديد من المسابك برفع أسعار الرقاقات وتعديل مزيج منتجاتها لضمان الربحية".

واستأثرت شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing التايوانية بنحو 57% من عائدات بيع الرقاقات العالمية في الربع الأخير، لترتفع إيراداتها إلى 12 مليار دولار بزيادة 2% عن العام الماضي.

يأتي ذلك وسط مساعٍ أمريكية وأوروبية للاكتفاء الذاتي من أشباه الموصلات، لأن الغالبية العظمى من رقائق العالم مصنوعة في آسيا.

وشهدت إيرادات شركة United Microelectronics Corporation الفصلية ارتفاعًا بنسبة 5% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي لتسجل 1.6 مليار دولار، في حين ارتفعت إيرادات شركة SMIC الصينية بنسبة 15% إلى 1.1 مليار دولار.

عاجل