رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التموين»: توريد 3.2 مليون طن قمح محلي منذ بداية الموسم حتى الآن

نشر
الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن معدلات توريد القمح المحلي بلغت منذ بداية الموسم حتى الآن نحو 2ر3 مليون طن، مشيرا إلى أن المخزون الاستراتيجي من القمح تخطى 6 أشهر. 

وأضاف المصيلحي، خلال تفقده منظومة ميكنة تداول الأقماح داخل الصوامع بمدنية بنها بمحافظة القليوبية، يرافقه اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية - أن نظام ميكنة الصوامع هو من أنظمة التحول الرقمي التي تسمح بحوكمة تداول منظومة الاقماح لمعرفه الصادر والوارد والمنصرف إلى الصوامع إلكترونياً دون تدخل العنصر البشري.

وأشار إلى أن المنظومة الجديدة للتحول الرقمي بالصوامع تبدأ من دخول سيارات التوريد سواء للأقماح المحلية أو المستوردة من بوابات الصوامع حتى لجان الفرز والميزان حتى تفريغ الحمولة بالموقع المخصص لذلك.

وأوضح أنه تم إنشاء غرفة تحكم بالشركة القابضة للصوامع لمتابعة كل تفاصيل دخول وخروج الأقماح من الصوامع إلكترونيا، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بذلك وشدد على توفير كل الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال المنظومه بكل صوامع الجمهورية.

من جانبه قال محافظ القليوبية إن المحافظة تشهد هذا الصرح العملاق والذي يضاف إلى رصيد المشروعات القومية بمصر وتماشيا مع خطة الدولة الرشيدة للحوكمة وميكنة الخدمات تقوم صومعة بنها بالتشغيل التجريبي لمنظومة جديدة سيتم تطبيقها في كافة صوامع الشركه لاحقا، لربط الصوامع بالبورصة السلعية وستتم عملية توريد القمح المحلي والمستورد وصرف تلك الأقماح للمطاحن في سهولة، ويسر ودون تدخل بشري.

من جانبه أشار رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع شريف باسيلي إلى أن صومعة بنها هى البداية، مضيفا إلى أن الشركة تعمل في 22 صومعة أخرى للعمل بنظام التحول الرقمي، منوها بأن موسم توريد القمح القادم سيشهد اكتمال تلك المنظومة في 72 صومعة. 

من جانبهم أشاد المزارعون بتلك المنظومة مؤكدين أنها أكثر شفافية وتضمن لهم عمليات التصنيف الجيدة للقمح والحصول على مستحقاتهم دون تدخل من أحد ورقيا.

عاجل