رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «أفريقية النواب» يكشف أهمية زيارة الرئيس السيسي لـ جيبوتي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، الأهمية الكبيرة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى جيبوتي، أمس.

وثمن رئيس اللجنة، القضايا المهمة التي دارت في لقاء قمة الرئيس السيسي مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، مشيرًا إلى أن تلك القضايا تضيف إلى رصيد العلاقة الجيدة بين البلدين التي أخذت في التنامي والتزايد خلال الفترة الأخيرة، وتعزز من دور مصر فى منطقة القرن الأفريقي.

وقال "الجبلي"، في بيان، أصدره، اليوم الجمعة، إن هذه الزيارة تؤكد اهتمام الرئيس السيسي بالعلاقات الأفريقية؛ بما يصب في صالح مصر، خاصة أن علاقة البلدين تمتد لعقود تاريخية سابقة وليست جديدة، مؤكدًا أن حفاوة استقبال رئيس جيبوتي للرئيس السيسي يعكس تقدير الرؤساء الأفارقة لمصر وحرصهم على التعرف على وجهة نظر مصر ومواقفها تجاه مختلف القضايا التى تهم القارة السمراء وجهودها؛ لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في أفريقيا.

وأشاد باهتمام القمة بين الرئيسين بمختلف القضايا التى تهم مصر وجيبوتى ودول القارة الأفريقية بصفة عامة، وإعطاء أولوية لقضية سد النهضة التى كانت ذات أولوية على طاولة مباحثات الرئيسين، مؤكدًا أن مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية.

وأشار رئيس اللجنة، إلى ضرورة التوصل لاتفاق قانوني مُلزم ومُنصف يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، مؤكدًا ن زيارة الرئيس السيسي لدولة جيبوتي تأتي في إطار حرص الجانبين المصري والجيبوتي على تنمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمعهما وبحث سبل تعزيزها خلال الفترة القادمة خاصة أن هناك تطابقًا في الموقفين المصري والجيبوتي حول عدد كبير من القضايا، وهو ما يضفي على الزيارة أبعادًا استراتيجية مهمة، متوقعًا أن تشهد المرحلة القادمة تطورًا كبيرًا فى العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين.

عاجل