رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد فرض عقوبات على مسؤوليها.. رسالة أمريكية جديدة من بايدن إلى إثيوبيا

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الأربعاء، إلى انسحاب القوات الإريترية وقوات منطقة أمهرة الإثيوبية من منطقة إقليم تيجراي في إثيوبيا.

وقال الرئيس الأمريكي، إنه "يجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور؛ لتجنب المجاعة على نطاق واسع في المنطقة التي مزقها الصراع".

وكان مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون الإنسانيّة حذّر، في مذكّرة أرسلها إلى مجلس الأمن الدولي، من وجود "خطر جدّي بحدوث مجاعة في إقليم تيجراي بإثيوبيا؛ إذا لم تتمّ زيادة المساعدات خلال الشهرين المقبلين"، داعيًا إلى اتّخاذ إجراءات عاجلة.

وبموجب قرار يعود للعام (2018)؛ يتعيّن على الأمم المتحدة إرسال تنبيه لمجلس الأمن عندما يُهدّد صراع ما بحدوث مجاعة في أيّ منطقة أو دولة.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، شنّ عمليّة عسكريّة في الرابع من شهر نوفمبر ضدّ سلطات تيجراي المنبثقة من جبهة تحرير شعب تيجراي، المعارضة للسلطة المركزيّة، ولا تزال المعارك مستمرّة والوضع الإنساني يُقلق المجتمع الدولي.

وأعلنت الحكومة الأمريكية، فرض قيود واسعة النطاق على المساعدات الاقتصادية والأمنية لإثيوبيا بسبب "الفظائع" في إقليم تيجراي.

وأشارت الحكومة، إلى أنها حظرت منح تأشيرات لمسؤولين إثيوبيين حاليين أو سابقين، وكذلك مسؤولين بالحكومة الإريترية على صلة بالأزمة في الإقليم.

عاجل