رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باحث اقتصادي يشيد برفع كفاءة قناة السويس: توفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل

نشر
قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

قال السيد خضر جزر، الباحث الاقتصادي والمتخصص في شؤون المعاملات المالية، إن قناة السويس لها أهمية تاريخية في عملية التجارة العالمية، وتوطين العلاقات السياسية فيما بين الدول، وكذلك تميز موقعها الجغرافي الذي يربط بين دول العالم.

وأضاف "جزر"، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن الدولة المصرية تسعى جاهدة لرفع كفاءة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الجديدة؛ وجعلها من أهم المحاور التجارية من خلال رصد موازنة ضخمة لرفع أدائها، وتقديم منح وحوافز للمستثمرين؛ خاصة أنه لم يتم الاستفادة من الاستثمارات بشكل كبير في منطقة قناة السويس الصناعية.

ولفت الباحث الاقتصادي، إلى أن ذلك يرجع لتداعيات فيروس كورونا وتأثيره على كبرى الاقتصادات، مؤكدًا أن كل تلك الجهود الخارقة في عملية التنمية، وتطوير المنطقة الصناعية؛ سيساهم في زيادة العملة الصعبة، ومن ثم انعكاسها على زيادة الاحتياطي النقدي، وزيادة السلع الأساسية، وكذلك تحقيق معدلات نمو إيجابية، وزيادة حركة التجارة العالمية، وتقديم خدمات مميزة ولوجستية للمنطقة.

وتابع: "كما أن المنطقة توفر مزيدًا من فرص العمل؛ تتخطى حاجز 100 ألف فرصة عمل بطريقة مباشرة وغير مباشرة؛ مما ينعكس على انخفاض معدل البطالة؛ كذلك القيادة المصرية تسعى لتذليل كافة العقبات، وتقديم كل طرق التعاون في المنطقة، وجعل الدولة المصرية نموذجًا سياسيًا واقتصاديًا ناجحًا، وإعادة دورها الحضاري والتاريخي".

ورأى الخبير الاقتصادي، أن الفترة المقبلة سيكون بها تطوير وتنمية اقتصادية من خلال دعم ذلك في الموازنة الجديدة، من تطبيق واستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، وتوفير الاستقرار الأمني بشكل كبير، وأن قناة السويس ستكون شريان المنطقة بأكملها، وجاذبة للمزيد من الاستثمارات الضخمة في العديد من المشروعات التنموية، وإنشاء المدن الصناعية؛ بما يساهم في زيادة فرص العمل، وانعكاسه أيضًا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وزيادة قدرة مصر الاقتصادية ووضعها السياسي في العالم.

واعتمدت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، الموازنة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتي تقدر بنحو 15,1 مليار جنيه للعام المالي الجديد 2021 / 2022.

ووافقت اللجنة، على مشروع موازنة الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس للسنة المالية 2021/2022، بإجمالي 15 مليار و109 ملايين جنيه، ومن المتوقع أن تحقق الهيئة صافي ربح خلال العام يبلغ نحو 1,8 مليار جنيه.

وبلغت جملة الإيرادات نحو 3 مليارات و841 مليون جنيه، منها 3 مليار 459 ملايين جنيه إيرادات النشاط، و310 ملايين جنيه إيرادات استثمارات وفوائد، و72 مليون جنيه إيرادات وأرباح أخرى، لتبلغ جملة الموازنة الجارية نحو 3,84 مليار جنيه.


 

عاجل