رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل الفطر الأسود مرض معدٍ؟ استشاري مناعة يُجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور أمجد حداد، استشاري الحساسية والمناعة حقيقة وجود الفطر الأسود في مصر، مشيرا إلى أنه لم يتم رصد أي حالة من حالات الإصابة بالفطريات سواء الفطر الأبيض أو الأسود في بلادنا.

 وأضاف خلال مداخلة  هاتفية ببرنامج "صباح الورد"، المذاع على قناة "ten"، اليوم الثلاثاء، أن الفطر موجود في الأماكن المغلقة على الأسطح والفاكهة غير المغسولة؛  لكن لا يجرؤ أن يهاجم جسم الإنسان نظراً لقوة مناعة الإنسان.

 وأوضح أن هذا الفطر يستمد قوته في حالات معينة المتعلقة بتناول المضادات الحيوية بكميات كبيرة والكورتيزون دون إشراف طبي، متابعا: “ تناول الكورتيزون مع شخص مصاب بالسكري ولديه كورونا كل ذلك يعمل تقليل المناعة بدرجة كبيرة فتجعل الجسم وسط ملائم لهذا النوع من الفطريات”.

وأشار إلى أن أكثر الناس عرضة للإصابة بالفطر الأسود هم مرضى نقص المناعة، مرضى المناعة المكتسبة والغير مكتسبة والمولودين بها كعيب خلقي ومريض السكر الذى يتناول الكورتيزون بنسبة كبيرة ومثبتات مناعية.

 وأكمل: "محاولة علاج فيروس كورونا اعتمادا على البروتوكولات دون إشراف الطبيب تسبب الإصابة بالفطر الأسود"، لافتا إلى أنه يتم التشخيص كل شخص عن الأخر .

ونوه استشاري الحساسية والمناعة بأن الإصابة بالفطر الأسود ليس معدى للآخرين إلا فى حالة التعرض لنفس الظروف التى تعرض لها الشخص المصاب.

 

(1278) استشاري حساسية ومناعة يكشف مخاطر استخدام المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب - YouTube

عاجل