رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بقيمة 3 مليارات يورو .. الاتحاد الأوروبي يجمد استثماراته في بيلاروسيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد قرر تجميد حزمة الاستثمارات الموجهة إلى بيلاروسيا والبالغة 3 مليارات يورو لحين تحول مينسك لدولة ديمقراطية.


وقالت دير لاين فى كلمتها خلال اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الاثنين "سنضغط على النظام البيلاروسي حتى يحترم حرية الإعلام والصحافة وحرية الرأي" ، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.


وأضافت أن الإجراءات الجديدة قد تستهدف الأفراد المتورطين في حادث الهبوط القسري لطائرة ريان إير بالإضافة إلى الشركات والكيانات الاقتصادية التي تمول قيادة البلاد وقطاع الطيران البيلاروسي.


يأتي ذلك بعدما أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أنه من الصعب تصديق عدم تورط روسيا في حادث هبوط الطائرة ريان إير فى مينسك.


وأجاب راب على سؤال أمام البرلمان عن تورط روسي محتمل في الحادث قائلا : "ليس لدينا أي تفاصيل واضحة عن ذلك.


وأضاف : "سأكون حذرا فيما أقوله في هذه المرحلة ، لأنه من الصعب للغاية تصديق أنه يمكن اتخاذ هذا النوع من الإجراءات دون موافقة السلطات في موسكو ، ولكن أكرر ، لم يتضح حتى الآن تفاصيل الحادث ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .


وتابع الوزير بالقول: إن بريطانيا تعمل مع الحلفاء بشأن رد منسق بما في ذلك مزيد من العقوبات على بيلاروسيا بقيادة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو .


وأوضح أن المملكة المتحدة أصدرت إشعارًا للتنبيه على شركات الطيران البريطانية بوقف الرحلات الجوية فوق المجال الجوي البيلاروسي ، وأنها ستعلق التصريح الجوي لشركة بيلافيا البيلاروسية بأثر فوري.


وأشار إلى ضرورة محاسبة نظام لوكاشينكو على مثل هذا السلوك المتهور والخطير".


وأضاف : "السيناريو كما ورد هو هجوم مروع على الطيران المدني واعتداء على القانون الدولي ، مضيفا إنه يمثل خطرا على الرحلات الجوية المدنية في كل مكان." 
 

عاجل