رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الرئيس للصحة: ندرس إعطاء جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية إن الحصول على جرعة ثالثة أمر محل دراسة حاليا، مشيرا إلى أنه في أعقاب ستة أشهر من الحصول على الجرعة الثانية؛ قد يحتاج بعض الأشخاص للحصول على جرعة ثالثة.
وأضاف خلال اتصال هاتفي  ببرنامج " كلمة أخيرة "، المذاع على قناة "ON"  أن الطعوم  بوجه عام في بعض الأمراض مثل الحصبة في حال الحصول عليها تمنع الإصابة  بالمرض لكن في أحوال مثل الإنفلونزا الموسمية وكورونا؛ فإن الحصول على التطعيم لايمنع الإصابة بالفيروس أو نقل العدوى، موضحا أن الفائدة في حال الإصابة هو عدم وجود  حدة في الأعراض أو ظهور أعراض من الأساس.
وحول لجوء بعض الدول مثل الإمارات لمنح المواطنين جرعة ثالثة من لقاح "سينوفارم" في غضون ستة أشهر  قال تاج الدين : " نتوقع  اللجوء لذلك  خلال الفترة  القادمة لان فترة الحصانة تصل إلى 6 أشهر".
وأضاف أن الأمر هنا لا يتعلق فقط بالإمارات  أو لقاح سينوفارم بل أن هناك لقاحات أخرى  مثل لقاح فايزر في الولايات المتحدة؛ حيث بدأ الحديث أنه من المحتمل منح جرعة ثالثة لمن حصلوا على اللقاح في غضون ستة أشهر  كجرعة "مقوية" ومنشطة بهدف زيادة الأجسام المناعية، معقبًا: "أعتقد أن هذا قد يسري على كافة أنواع اللقاحات لزيادة الأجسام المناعية في ظل سريان انتشار الجائحة أو تحور بعض السلالات".
 

عاجل