رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منظمة أوروبية تستبعد عودة حركة الطيران لطبيعتها حتى 2029

نشر
مستقبل وطن نيوز

استبعدت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، عودة حركة الطيران في أوروبا إلى مستوياتها التي كانت عليها قبل جائحة (كوفيد-19) حتى عام 2029.

وذكرت المنظمة المعروفة اختصارًا بـ "يوروكونترول" - في تقرير نشرته اليوم الجمعة، أوردته شبكة "يورونيوز" الأوروبية - أن عدد الرحلات الجوية في المجال الجوي الأوروبي خلال الفترة بين شهري يناير وأبريل الماضيين انخفض بنسبة 65% بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

وتتوقع المنظمة- التي تتخذ من العاصمة البلجيكية “بروكسل” مقرًا لها - 3 نماذج مختلفة لمستقبل السفر الجوي الأوروبي، معتمدة في ذلك على عمليات طرح اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وفاعليته ضد السلالات الجديدة للمرض.

ويفترض أفضل سيناريو أنه سيتم رفع قيود السفر بوجه عام خلال العام الجاري مع توقع استعادة لمستويات الحركة الجوية التي كانت عليها عام 2019 بحلول عام 2024.

وفي حال لم تكتمل جهود طرح اللقاح في أوروبا وعالميًا، فإن المنظمة لفتت إلى أن ذلك من شأنه عرقلة الحركة الجوية وخسارة ثقة المسافر، وقد يرجئ حالة التعافي إلى قرب نهاية العقد.

أما المدير العام للمنظمة، إيمون برينان، فصرح بأن الوضع لا يزال صعبًا للغاية بالنسبة للطيران الأوروبي، مضيفا: "نحن نتجه للدخول في فصل صيف 2021 ولا تزال معظم القيود سارية على الرغم من التقدم المشجع المتعلق بالتطعيم ضد المرض".

وأشار برينان: "من المحتمل أن يكون لدينا نحو 50% من الحركة الجوية التي كانت في عام 2019 خلال العام الجاري (أي ما يعادل 5.5 مليون رحلة جوية)"، متابعا: "وبحلول نهاية العام المقبل، فإن الحركة الجوية سوف لن تكون قد تعافت إلا بنسبة 72% من مستويات عام 2019".

عاجل