رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«خارجية النواب»: مبادرة السيسي لإعمار غزة تأكيد لمواقف مصر تجاه القضية الفلسطينية

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكدت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الدكتورة النائبة آيات الحداد، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لإعادة الإعمار قطاع غزة، تؤكد مواقف مصر الثابتة تجاه القضية الفلسطينية القائمة على دعم الأشقاء في فلسطين على كافة المحاور. 

وقالت الحداد - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء - إن مبادرة الرئيس السيسي نابعة من حس وطني عربي يؤكد التزام مصر تجاه العالم العربي، مؤكدة أن مصر دائما وأبدًا تقف بجانب القضية الفلسطينية في المحافل الدولية وتدعم الحقوق المشروعة للفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضافت أنها كنائبة في البرلمان المصري وكمواطنة مصرية في المقام الأول، تشعر بالفخر والاعتزاز بما تبذله القيادة السياسية المصرية من جهود دبلوماسية وتحركات سياسية للوقوف بجانب الأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم الوجودية وحقهم الطبيعي والمشروع.

وأشارت إلى أن مصر كانت أول دولة تحركت تجاه وقف التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لأنها تعلم خطورة الوضع في المنطقة، مؤكدة أن مصر تثبت كل يوم عبر دعمها المطلق للقضية الفلسطينية بأنها الميزان الإقليمي الذي ينحاز للحق والعدل، ومبادرة الرئيس السيسي ومساهمة الشركات المصرية في هذه المبادرة خير دليل على هذا الدعم.

ولفتت الحداد إلى أن ما قامت به مصر خلال الأسبوع الماضي على خلفية القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، وقبل ذلك بكثير في إطار إنهاء الانقسام الفلسطيني الفلسطيني والدعوة الدائمة لاستئناف مفاوضات السلام، يؤكد بصدق قيادتها أن القضية الفلسطينية بالنسبة لمصر هي جزء من ثوابت أمنها القومي، وقضية إنسانية عادلة تتصدر أجندة السياسة الخارجية للدولة المصرية.

ونوهت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، إلى أن مبادرة الرئيس السيسي تمثل انتصارًا للإنسانية في فلسطين والعالم، مؤكدة أن الرئيس السيسي وضع العالم والمنظمات الدولية أمام مسئولياتهم السياسية والإنسانية والاقتصادية، داعية العالم إلى اعتبار المبادرة المصرية بداية لعودة الهدوء في قطاع غزة وفلسطين بشكل عام.

وطالبت الحداد، العالم أجمع بضرورة وقف آلة الحرب على قطاع غزة ونشر السلام والاستقرار في فلسطين، مشددة على ضرورة العودة إلى مائدة المفاوضات باعتبار أن الحل السياسي هو الخيار الوحيد أمام الجميع من أجل بناء دولتين مستقلتين فلسطينية وإسرائيلية لتنعم شعوب المنطقة بالأمن والاستقرار.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والتي عقدت بعد ظهر اليوم بقصر الإليزيه في باريس بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

عاجل