رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتاريخ اليوم.. تحويل مجرى النيل بحضور جمال عبد الناصر ونيكيتا خروشوف

نشر
مستقبل وطن نيوز

فى مثل هذا اليوم عام 1964، كانت مصر على موعد مع التاريخ، حيث تم تحويل مجرى النيل لأول مرة بعد انتهاء المرحلة الأولى من بناء السد العالي، حيث تم إغلاق المجرى نهائيًا وتحويل المياه إلى القناة الأمامية للسد العالى بطول 1950 متر مرورًا بستة أنفاق رئيسية بطول 282 مترًا وقطر 15 مترًا للنفق الواحد، ليتم بذلك تغيير مجرى نهر النيل، فيما شارك الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف مع الرئيس جمال عبد الناصر في حفل تحويل مجرى النيل.

ويقف السد العالي شاهدًا على قدرة الشعب المصرى على اجتياز الصعاب وترويض النيل الجامح، فيما استمرت التجهيزات لتحويل مجري النيل لمدة 4 سنوات متتالية، حيث جاءت عملية تحويل مجرى النيل بنهاية المرحلة الأولى من إنشاء السد العالى، والتى بدأت فى 9 يناير 1960 حتى 15 مايو 1964، حيث تم التجهيز لغلق المجرى المائى نهائيًا عن طريق وضع كميات كبيرة من الصخور والأتربة من خلال سيارات النقل.

أما الأبطال الحقيقيون للحدث من مهندسين وعمال، والذين قاموا بالتمهيد لغلق المجرى المائى نهائيًا عن طريق وضع كميات كبيرة من الصخور والأتربة بواسطة سيارات النقل، مع وجود فتحة عرضها 50 متر فقط لمرور المياه، وفى يوم الاحتفالية تم ردم هذه الفتحة بالكامل وتحويل مجرى النيل عقب تفجير السد الرملى أمام وخلف السد العالى. 

 وتم ترك فتحة عرضها 50 متراً لتسمح بمرور المياه، وفى يوم الاحتفالية تم ردم هذه الفتحة بالكامل وتحويل مجرى النيل عقب تفجير السد الرملى أمام وخلف السد العالى. 

وتعود الفكرة الأولى لتشييد السد العالي للمهندس المصري اليوناني الأصل أدريان دانينوس التي تقدم بها إلى مجلس قيادة ثورة 1952، وبعد إجراء دراسات مصرية مستفيضة حول جدوى السد وأهميته تقدمت شركتان هندسيتان من ألمانيا أوائل 1954 بتصميم المشروع الذي راجعته وأقرته لجنة دولية فنية رفيعة المستوى تولت التدقيق في المواصفات الهندسية وشروط التنفيذ. 

والسد العالي أنشئ في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، وقد ساعد السوفييت في بناءه، وساعد السد كثيرًا في التحكم على تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل، يستخدم لتوليد الكهرباء في مصر، طول السد 3600 متر، عرض القاعدة 980 متر، عرض القمة 40 مترا، والارتفاع 111 متر،حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت وحديد ومواد أخرى، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11,000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة. بدأ بناء السد في عام 1960 وقد قدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار شطب ثلثها من قبل الاتحاد السوفييتي. عمل في بناء السد 400 خبير سوفييتي وأكمل بناؤه في 1968، ثبّت آخر 12 مولد كهربائي في 1970 وافتتح السد رسمياً في عام 1971. 

 

عاجل