رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحضير الحلويات بالمنزل.. عادات وتقاليد المغاربة يوم عيد الفطر

نشر
طقوس عيد الفطر في
طقوس عيد الفطر في المغرب

تحرص الأسر المغربية، خلال عيد الفطر، على تحضير الحلويات التقليدية في البيت؛ لتقديمها صبيحة العيد مع الشاي أو القهوة؛ لهذا تشهد بعض المواد الأساسية لتحضير الحلويات إقبالًا كبيرًا خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان مثل: "اللوز، أو الجوز". 

وخلال السنوات الأخيرة تخلّت الكثير من السيدات عن عادة تحضير الحلويات في المنزل، وأصبحن يفضلن شراءها جاهزة، خاصة العاملات منهن.

وتستقبل النساء العيد عادة، بملابس تقليدية تم اقتناؤها خصيصًا لهذه المناسبة، وببيوت نظيفة لاستقبال الضيوف صبيحة العيد، وحلويات لتزيين المائدة تحضر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

ويستهل المغاربة يوم العيد، بتوزيع الزكاة، وبعد تأدية الصلاة، يجتمعون على مائدة الفطور التي تتألف من مأكولات مختلفة من الفطائر المغربية، والحلويات التقليدية التي تصنع خصيصًا لهذه المناسبة، والتي تقدم مع الشاي والقهوة.

ويعتبر العيد في المغرب، فرصة لتقوية الروابط الأسرية، ومن العادات أن يتوجه الابن إلى بيت والديه رفقة زوجته وأبنائه ومن ثم إلى بيت أسرة زوجته لصلة الرحم.

أما في المساء، فأغلبية المغاربة يفضلون الخروج إلى المنتزهات أو على الكورنيش، الذي يكون مزدحمًا يوم العيد، كما تحرص الجدات، خاصة على تقديم بعض المال لأحفادهن احتفالًا بيوم العيد.

عاجل