رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رمز الصمود أمام المحتل

12 معلومة عن حي الشيخ جراح في القدس المحتلة

نشر
 حي الشيخ جراح
حي الشيخ جراح

أصبح حي الشيخ جراح في القدس الشريف المحتل حديث العالم بسبب ما يتعرضون له من اعتداءات على أيدي قوات الاحتلال الصهيونية في محاولة لتهجيرهم.
ويصمد الشباب الفلسطيني في وجه مخطط إسرائيلي استيطاني تم الإعلان عنه ويتضمن بناء 200 وحدة سكنية لإسكان مستوطنين يهود فيها، وسط هذا الحي العربي الواقع في القدس المحتلة عام 1967م.

وفي التقرير التالي معلومات عن حي الشيخ جراح: 

1- أنشئ حي الشيخ جراح بالقدس عام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والحكومة الأردنية، واستوعب 28 عائلة فلسطينية هجرت من أراضيها المحتلة عام 1948.
2- يقع حي الشيخ جراح في الجانب الشرقي من البلدة القديمة لمدينة القدس الذي بات تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1967، وهو الآن من أحياء القدس الشرقية.
3- الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، هو طبيب صلاح الدين الأيوبي، القائد الكردي المسلم، أخذ حي الشيخ جراح بالقدس اسمه، فيما تحول إلى رمز لأجيال عربية متعاقبة منذ نحو 900 عام.
4- تقدّر مساحة سكان الحي المقدسي الشيخ جراح بـ808 دونمًا.
5- يقدر عدد سكان حي الشيخ جراح بـ 2800 نسمة تقريبًا.
6- الإدارة المستولية على الحي هي بلدية الاحتلال في القدس.
7- تتميز بيوت الحي بهندستها الرائعة وصالوناتها الفاخرة، وأيضًا الشبابيك المزخرفة ذات الطابع الشرقي، والأسطحة المزينة بالقرميد وبأشكال مختلفة مثل الشرفات المطلّة على البساتين والحي.
8- تحاول السلطات الإسرائيلية إخفاء المظاهر الخلابة في الأحياء المقدسية وتدميرها، كما يجري في الجزء السفلي في الشيخ جراح.
9- يتميز حي الشيخ جراح بجزأين يمتازان بتفاوت اقتصادي ومحلي.
10- الجزء العلوي من حي الشيخ جراح هو الأكثر ازدهارًا في القدس، وفيه الفنادق، والمطاعم، والمقاهي، ومكاتب القنصليات ومؤسسات المجتمع الدولي.
11- الجزء السفلي من الحيّ الذي يأوي اللاجئين منذ الخمسينات، فيعاني من نقص في البنية التحتية فالشوارع دون أرصفة، والبيوت في حالة مزرية.
12- الجزء السفلي من حيّ الشّيخ جرّاح يعيش في حالة من المواجهة الدائمة مع سلطات الاحتلال وجمعيات الاستيطان.

عاجل