رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا وأوزبكستان تؤكدان استعدادهما للمساهمة في تحقيق الاستقرار على الحدود الطاجيكية القرغيزية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوزبكي شوكت ميرزيويف، استعدادهما للمساهمة بكل السبل الممكنة لتحقيق استقرار الوضع على الحدود الطاجيكية القرغيزية.

وذكر المكتب الإعلامي للكرملين - في بيان اليوم الجمعة، أوردته قناة "روسيا اليوم"، عند مناقشة الوضع في منطقة آسيا الوسطى، وفي ضوء الأحداث الأخيرة على الحدود بين طاجيكستان وقرغيزستان، رحب الرئيسان الروسي والأوزبكي بالاتفاقات المبرمة بين الدولتين بشأن تسوية النزاع بالوسائل السياسية والدبلوماسية، وأعادا تأكيدهما على استعدادهما للمساهمة بكل الطرق لتعزيز استقرار الوضع في هذه المنطقة". 

كان الصراع بين السكان المحليين للمناطق الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان تحول في 29 أبريل الماضي إلى مواجهة مسلحة بين جيشي البلدين، حيث استمرت الاشتباكات بين حرس الحدود القيرغيزي والطاجيكي لأكثر من ست ساعات، وأدى النزاع إلى مقتل حوالي 40 شخصًا وإصابة أكثر من 200 آخرين من الجانبين. 

يُذكر أن الطرفين توصلا يوم 29 أبريل الماضي إلى اتفاق على وقف إطلاق النار وسحب القوات من الحدود، ولكن في اليوم التالي استؤنف تبادل إطلاق النار مرة أخرى، وتم التوصل إلى هدنة أخرى في وقت متأخر من بعد ظهر يوم 30 أبريل.

عاجل