رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأهرام»: التوعية بمخاطر الزيادة السكانية ضرورة لجني حصاد الإصلاح الاقتصادي

نشر
الزيادة السكانية
الزيادة السكانية في مصر - أرشيفية

أكدت صحيفة "الأهرام" ضرورة أن ندرك حجم الإنجاز الذي تحقق في السنوات القليلة الماضية فيما يتعلق بقطاع الحماية الاجتماعية في الدولة، لاسيما إذا عرفنا أن إجمالي مشروع موازنة وزارة التضامن الاجتماعي للعام المالي الجديد يبلغ 20.5 مليار جنيه (عشرين ملياراً ونصف المليار جنيه)، وأن باب الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية في هذه الموازنة يبلغ 19 مليارا و470 مليون جنيه أي 95.5٪ من إجمالي الموازنة.

وأضافت الصحيفة، في افتتاحية عددها الصادر صباح اليوم الجمعة، أنه أصبح من الأمور المعروفة للكل أن هناك فئات معينة من الشعب المصري تحملت بعض المصاعب المادية نتيجة لعملية الإصلاح الجبارة التي تشهدها مصر هذه الأيام.

وأوضحت: وأيضا أصبح معروفًا للكل أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يتوقف عن إصدار توجيهاته للأجهزة المعنية بتقديم الدعم لهذه الفئات لضمان عبورها هذه المرحلة بيسر وسهولة، لافتة إلى أننا نرى بالفعل تعدد برامج الحماية والإعانات التي تقدمها وزارة التضامن لهؤلاء البسطاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن أي جهود تبذلها الدولة لتقديم العون والمساعدة لن تحقق الكثير من النجاح ما لم يساعد هؤلاء البسطاء أنفسهم، موضحة أنه لم يعد مقبولاً استمرار معدلات الزيادة السكانية بهذا الشكل، ولهذا فإنه بقدر ما نطالب الحكومة بمد يد العون بقدر ما يجب توعية المواطنين بمخاطر هذه الزيادة غير المنضبطة في السكان.

عاجل