رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب زيارة وزير بدون موافقة مسبقة.. الخارجية العراقية تستدعي السفير التركي لدى بغداد

نشر
 وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي خلوصی أكار ..ارشيفية

أعلنت وزارة الخارجية العراقية استدعاء القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد اليوم الاثنين لإبلاغه احتجاج الحكومة العراقية على زيارة وزير الدفاع التركي للأراضي العراقية بدون موافقة مسبقة .
وقالت الخارجية في بيان : إن الوزارة سلمت القائم بأعمال السفارة التركية مذكرة احتجاج، عبرت فيها الحكومة العراقية عن "استيائها الشديد وإدانتها لقيام وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بالتواجد داخل الأراضي العراقية، من دون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة، ولقائه قوات تركية تتواجد داخل الأراضي العراقية بصورة غير مشروعة".
كما عبرت الخارجية العراقية عن ادانتها لـ "تصريحات وزير الداخلية التركي بشأن نية تركيا إنشاء قاعدة عسكرية دائمة شمالي العراق".
وفى هذا الصدد علق الوكيل الأقدم للخارجية العراقية نزار الخير الله على زيارة الوزير التركي قائلا : إن "الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع الخروق المتواصلة لسيادة العراق وحرمة الأراضي والأجواء العراقية من قبل القوات العسكرية التركية".
وأضاف أن "الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة".
وأكد الخير الله على "ضرورة تذكير الجارة تركيا أن الركون إلى الحلول العسكرية أحادية الجانب لا يمكن أن يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الأمنية المشتركة".

عاجل