رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب الفسيخ.. الطب الوقائي: عند الشعور بهذه الأعراض اذهب للمستشفى فورا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن الوزارة حذرت من تناول الأسماك المملحة حيث أنها تضعف الجهاز المناعي، وتسبب أضرار شديدة لأصحاب الأمراض المزمنة، موضحا أنه تحذير دوريا يصدر كل عام بالتزامن مع عيد شم النسيم. 

وأشار "عيد"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الأحد، إلى أن الوزارة تتخذ إجراءات استباقية لتوعية المستهلك من استخدام بعض السلع والمنتجات الضارة، لافتا إلى أن الوزارة تدشن حملات كثيرة جدا خلال فترات الأعياد والمناسبات لمتابعة الاشتراطات الصحية للأغذية.

ونوه رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، بأن تناول الفسيخ يمثل خطورة شديدة، نظرا لأن طريقة تحضيره تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا، والتي تفرز سموم قاتلة، وتزيد من احتمالية الوفاة، مشددا على أهمية شراء الأسماك المملحة من محلات خاضعة للرقابة، وليس من مصادر مجهولة أو مصنعة في المنزلة.

وحذر رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، من الإسراف في تناول الأسماك المملحة، حيث أن 17% من وزنها عبارة أملاح وهو ما يسبب ضرر كبير لأصحاب الضغط والقلب والمرأة الحامل، منوها بأن عند الشعور بجفاف في الحلق أو ضيق في التنفس أو ازدواجية في الرؤية أو صعوبة في البلع التوجه فورا لأقرب مستشفى، حيث توفر الوزارة المصل الخاص بحالات التسمم مجانا علما بأن سعر الجرعة الواحدة تكلف الدولة 85 ألف جنيه. 

عاجل