رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدأ في أمريكا وانتقل إلى أوروبا.. قصة عيد العمال في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

في الأول من مايو يحتفل العالم بـ عيد العمال؛ تخليدا لذكرى الحركة العمالية التي بدأت في الولايات المتحدة للمطالبة بحقوق العمال، فيما انطلقت الحركة تحت شعار "8 ساعات عمل، 8 ساعات راحة، 8 ساعات نوم". 

بدأت القصة عام  1869 حين شكل عمال قطاع الملابس فى فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم، منظمة "فرسان العمل"؛ لتحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل، وتم اختيار الأول من مايو يوما لتجديد المطالبة بحقوق العمال، إلا أن فصول القصة اكتملت بعد عدد من السنوات.

وشهدت الولايات المتحدة الأمريكية عام 1886 إضراب ما يقرب من 5000 عامل للمطالبة بعدم زيادة ساعات العمل على 8 ساعات، وتزامنا مع المظاهرات الأمريكية شهدت عددا من المُدن الأوروبية مظاهرات تطالب بتحديد ساعات العمل بـ8 ساعات بدلا من 10 إلى 16 ساعة يوميا.

 بمرور السنوات وتكرار المظاهرات العمالية بدأت الحكومات تستوعب ما يجري، لتتحقق مطالب العمال تدريجيا ويتم تحديد ساعات العمل اليومية بـ8 ساعات، وأصبح رسميا الأول من مايو عيدا للعمال.

أما في مصر فقد بدأ الاحتفال بعيد العمال منذ 97 عاما، حين نظم عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا في مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة، وعند وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة، أخذ الاحتفال بعيد العمال شكلا رسميا، وفى عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.

 

عاجل