رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأطباء» تكشف أسباب رفضها لقرار تكليف دفعة مارس 2019.. وتطالب بتعديله

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت نقابة الأطباء، إرسال خطاب إلى وزيرة الصحة تبدى فيه رأيها في القرار، وتوضح سلبياته والمطالبة بتعديله، بعد إعلان وزارة الصحة عن الأعداد المطلوبة للالتحاق ببرنامج الزمالة المصرية من دفعة مارس 2019 وما تضمنه من مفاجأة وهي تكليف 50% من الأطباء في تخصصات طب الأسرة، والتخدير، والطوارئ، و50% منهم في باقي التخصصات وهو ما يعنى أن تتحمل تلك الدفعة مسئولية تراكم العجز الذى حدث في السنوات الماضية. 
 

وأكد الدكتور أسامة عبد الحى أمين عام النقابة، أنه تم إرسال نسخ من هذه المخاطبة إلى لجنتى الصحة بمجلسي النواب والشيوخ.
 

وجاءت المخاطبة كالتالى: "تابعت النقابة مع أطباء تكليف دفعة مارس ۲۰۱۹ إعلان وزارة الصحة عن التخصصات المطلوبة وتبين أن 50% منها طب أسرة وتخدير وطب طوارئ و50% باقی التخصصات، ومع تفهمنا الشديد وتقديرنا لاحتياجات الوزارة وخطتها لإعداد كوادر من أطباء طب الأسرة على مستوى عالٍ والتأهيل للمراحل القادمة من تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل وتفهمنا أيضأ للنقص الشديد في تخصصات التخدير وطب الطوارئ.
 

وتابعت:"إننا نأمل أن يكون تعويض هذا النقص تدريجيا وبدلا من توجيه 50% من الدفعة للتخصصات الثلاث أن يتم الاكتفاء بنسبة ۲۰% من الدفعة وذلك للأسباب الآتية؛ أولاً أن تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل مقسم على مراحل تصل إلى 15 سنة من بدايته ولن يحتاج لهذه الأعداد مرة واحدة.
 

وتابعت: ثانيًا ألا يؤدي سرعة سد العجز في التخصصات الثلاث إلى إحداث عجز في باقي التخصصات على المدى البعيد ومن المعروف ضرورة ضخ أعداد متوازنة الى كل التخصصات سنويا حفاظا على سير العمل في جميع التخصصات والمستويات المختلفة من المتدربين.

وأضافت: ثالثا أن لا تتحمل الدفعة الحالية مسئولية تراكم العجز على مدى السنوات الماضية، ورابعًا أن يتم وضع نظام الحوافز والامتيازات للأطباء المتقدمين لهذه التخصصات الثلاث لتشجيعهم وخلق عوامل جذب لها؛ بدلاً من فرضها على جموع الأطباء.

عاجل