رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تسترد قطعتين أثريتين من إيطاليا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الخميس، أن سفير جمهورية مصر العربية لدى إيطاليا السفير هشام بدر، تسلم بمقر وحدة مكافحة جرائم الممتلكات الثقافية التابعة لقوات الدرك الإيطالية (الكاربيناري) بروما، قطعتين أثريتين من العصور اليونانية والرومانية.
يأتي تسليم القطعتين في إطار جهود مصر الحثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج وما توليه الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري، والدور الذي تضطلع به وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار في مجال استعادة الآثار المصرية المهربة.
وأشارت وزارة الخارجية -في بيان- إلى أن القطعة الأولى عبارة عن جزء علوي من تمثال لسيدة من الفخار، والاخرى إناء صغير من الفخار له فوهة واسعة ومقبض يربط الفوهة بالبدن، وأنهما تعودان للعصر اليوناني الروماني، وقد تم ضبطهما في منطقة جنوة بإيطاليا من خلال الجهات الأمنية المعنية.
 ترأس مراسم إجراءات التسليم والتسلم من الجانب المصري السفير المصري هشام بدر ومن الجانب الإيطالي الجنرال روبرتو ريكاردى Roberto Riccardi قائد وحدة مكافحة جرائم الممتلكات الثقافية في  الكاربيناري. 
وأكد السفير المصري -خلال المراسم- أن تسليم القطعتين يأتي استمرارا للتعاون البنّاء بين الجانبين المصري والإيطالي للحفاظ على التراث الثقافي للحضارتين المصرية والرومانية.
وأعرب عن تقديره لهذا التعاون المُثمر والمستمر مع الجهات الإيطالية المعنية من أجل إعادة المزيد من الآثار المصرية المهربة، بما يتماشى مع ما تقوم به مصر من جهود لاستعادة كافة آثارها المهربة إلى الخارج بطرق غير شرعية.

عاجل