رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الطاقة الذرية: إيران خفضت عدد أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اطلعت عليه وكالة رويترز، اليوم الخميس: إن إيران خفضت عدد أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم إلى 60%  في منشأة نطنز إلى مجموعة واحدة من مجموعتين. 

وذكر التقرير أنه "في 21 أبريل 2021 ، تحققت الوكالة من أن إيران قد غيرت الوضع الذي كانت تنتج من خلاله سادس فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60٪ من اليورانيوم -235 في محطة إثراء الوقود" .

يذكر أن هناك حالة من القلق الشديد انتابت بريطانيا وفرنسا وألمانيا بسبب قرار إيران رفع تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%، وأكدوا أن هذه الخطوة تعتبر حاسمة لإنتاج سلاح نووي.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك: "تتابع حكومات فرنسا وألمانيا وبريطانيا بقلق بالغ إعلان إيران، أنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60% باستخدام أجهزة طرد مركزي متقدمة، حسبما أخطرت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 13 أبريل".
 

وأضاف البيان: "هذا تطور خطير، لأن إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب يشكل خطوة مهمة في إنتاج سلاح نووي، إيران ليس لديها حاجة مدنية حقيقية، تتطلب تخصيب اليورانيوم إلى هذا المستوى".
 

وقالت القوى الأوروبية الثلاث إن "الإعلان الإيراني مؤسف، خصوصاً وأنه يأتي في وقت بدأ فيه جميع المشاركين في الاتفاق النووي والولايات المتحدة، مناقشات جوهرية".

 

عاجل