رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ردًا على براج.. روسيا تطرد 20 من دبلوماسي التشيك

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت طرد 20  من دبلوماسي التشيك؛ ردا على قرار مماثل اتخدته براج وتعهدت موسكو بالرد محذرة من العواقب.

جواسيس روس


وكانت التشيك، أعلنت أمس أنها تعتزم طرد 18 دبلوماسيا روسيا من البلاد، بعد أن قالت الاستخبارات المحلية إنهم جواسيس لجهاز الاستخبارات الروسي والمديرية الرئيسية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية (جي آر يو)، ويشتبه بتورطهم في انفجار عام 2014. 

مغادرة موسكو 

وأكدت موسكو  أن 20 موظفا في السفارة التشيكية باتوا يُعتبرون أشخاصا "غير مرغوب فيهم" ويجب عليهم مغادرة روسيا مع نهاية اليوم الاثنين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن القرار جاء بعد  استدعاء السفير التشيكي في موسكو فيتيسلاف بيفونكا. وأضافت في بيان "تم استدعاء سفير جمهورية تشيكيا وأبلغناه بحزم باحتجاجنا بعد التصرف العدائي للسلطات التشيكية حيال موظفي البعثة الدبلوماسية الروسية في براج".

وتابع البيان "أبلِغ بيفونكا بأن 20 موظفا في سفارة تشيكيا في موسكو اعتُبروا أشخاصا غير مرغوب فيهم وعليهم مغادرة أراضينا قبل نهاية يوم 19 أبريل 2021".

خطوة عدائية

ووصفت موسكو قرار براج بطرد دبلوماسيها بأنه  "خطوة عدائية" تمثل استمرار "لسلسلة من الإجراءات المعادية لروسيا التي قامت بها التشيك في السنوات الأخيرة". وأضافت "من المستحيل عدم رؤية الأثر الأمريكي أيضًا. في محاولة لإرضاء الولايات المتحدة على خلفية العقوبات الأمريكية الأخيرة ضد روسيا، تجاوزت السلطات التشيكية أسيادها خلف المحيط في هذا الصدد".

عقوبات أمريكية 

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات وطرد عشرة دبلوماسيين من الروس  ردا على ما اعتبرته واشنطن تدخلات روسية في الانتخابات الأمريكية وهجوم إلكتروني واسع النطاق ونشاطات مناهضة أخرى.

 

عاجل