رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تكشف هوية المسئول عن هجوم نطنز النووي وتنشر صورته

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشرت وسائل إعلام إيرانية رسمية والتلفزيون الحكومي، اليوم السبت، صورة  لرجل قالت إنه المسئول عن  الهجوم الأخير على منشأة نطنز النووية، والذي وقع يوم الأحد الماضي.

 

غادر البلاد

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن وزارة الاستخبارات والأمن الوطني في إيران، قولها إن الرجل يدعى "رضا كريمي"، وكان ضمن الفريق العامل في المنشأة النووية، وغادر البلاد قبل أيام من الهجوم.

 

اعتقال المسئول

وأضاف التلفزيون الإيراني ف بيان أن السلطات بدأت الخطوات اللازمة والقانونية لاعتقاله وإعادته إلى البلاد. 

اتهام إسرائيل

 

واتهمت إيران، إسرائيل الأسبوع الماضي بالوقوف وراء هجوم استهدف منشأة نطنز النووية لتخصيب اليورانيوم،  وتعهدت بالانتقام.

 

وقال  وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف "ظنوا أن ما قاموا به في نطنز سيلعب ضد إيران.. أؤكد لكم أن نطنز ستنتقل في المستقبل القريب إلى أجهزة طرد مركزي أكثر تطورًا".

 

وأكد ظريف "قام الإسرائيليون ببرهان سيء جدًا إن ظنوا أن بإمكانهم وقف جهود إيران الرامية إلى رفع العقوبات المفروضة على الشعب الإيراني".

 

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"  قد  نقلت عن مسئولين في الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية أن "إسرائيل لعبت دورا" في نطنز حيث وقع "انفجار قوي سببه "عبوة ناسفة أدخلت سرا إلى مصنع نطنز وفجرت عن بعد ما أدى إلى تفجير الدائرة الكهربائية الرئيسية فضلا عن الدائرة البديلة".

 

محادثات فيينا

 

ويأتي ذلك فيما تم استئناف مفاوضات فيينا في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الكبرى عام 2015، والذي يعارضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  الذي تعهد بمنع طهران من امتلاك سلاح نووي.

 

عاجل