رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشرة «التوك شو»| «الطيب»: صفة الشهادة يوم القيامة ليست خاصة بالمسلمين وحدهم.. وفشل مفاوضات سد النهضة تهدد الأمن الدولي

نشر
الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

شهدت نشرة "التوك شو"، خلال الساعات القليلة الماضية، عدة أخبار هامة نشرها موقع "مستقبل وطن نيوز"، والتي كان أبرزها ما قاله شيخ الأزهر من أن صفة الشهادة يوم القيامة ليست خاصة بالمسلمين وحدهم.

وجاءت هذه الأخبار على النحو التالي:

شيخ الأزهر: صفة الشهادة يوم القيامة ليست خاصة بالمسلمين وحدهم

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن صفة الشهادة والإشهاد يوم القيامة ليست خاصة بالمسلمين وحدهم، بل هي عامة تشملهم وتشمل غيرهم.

دبلوماسي سابق: فشل مفاوضات سد النهضة يهدد الأمن والسلم الدوليين

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر لن تقبل فرض إثيوبيا الأمر الواقع من خلال الملء الثاني، دون التوافق مع دولتي المصب.

متى يستجاب الدعاء؟.. مفتي الجمهورية يجيب

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجهورية، أن هناك مجموعة من المقومات تجعل الدعاء مستجابا، ومنها حسن الظن بالله، واليقين أن الله سيستجيب للدعاء، وأن يدعو الشخص ربه وهو موقن بالإجابة. 

أستاذ تاريخ: شهر رمضان حالة مصرية منذ قديم الأزل

قال الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ المعاصر، إن رمضان حالة مصرية منذ قديم الأزل، ومختلف عن كل دول العالم، لافتًا إلى أن الشخصية المصرية تحب الاحتفالات. 

مفتي الجمهورية: لا مانع من ذهاب المرأة للصلاة في المسجد

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إنه لا مانع من حيث الأصل من ذهاب المرأة للصلاة في المسجد، ولكن يجب مراعاة التعليمات الحكومية في الإجراءات الاحترازية المعمول بها حاليا، كما  يجوز إمامة رب الأسرة لأفراد أسرته في المنزل، كما يجوز كذلك إمامة الإمام الجالس وإن كان الأفضل تقديم الواقف مراعاة لعدم إرهاق الجالس.

المفتي: الصوم الحقيقي هو المحلى بالأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن الشرع الشريف جعل التزام الأخلاق ومراعاة القيم سمة من سمات شخصية المسلم، كما جعلها في حال قيام المسلم بعبادة الصوم شرطًا في قبول هذه العبادة، التي اختص الله تعالى وحده بتقويم ثواب الصائم وأجره دون سائر الأعمال، فلذلك أضاف الله تعالى هذه العبادة إلى نفسه وجعل ثوابها بغيـر حساب.

ما حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان؟.. المفتي يجيب

كشف  الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، حكم مشاهدة البرامج والمسلسلات في نهار رمضان، وأثره على الصيام، موضحا أن الصائم ليس عنده الوقت الذي يقضيه في مثل هذه الأمور خلال شهر رمضان، وإنما يجب أن يكون لديه مهام أخرى. 

رمضان عبدالمعز: الجنة تدرك بشق تمرة

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن الله يقبل العمل اليسير للمؤمن، معقبا: "في ناس بتاجر مع ربنا للحصول على الثواب والخيرات". 

المفتي: الصوم عبادة سرية لا يطلع عليها إلا الله

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الصوم يختلف عن باقي العبادات، حيث إن في أغلبه لا يدخله الرياء، حيث إن كل العبادات الأخرى لها مظهر خارجي، وقد يداخلها رياء ويطلع عليها الناس.

عاجل