رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المخابرات الأمريكية: لا نعرف أين ولا متى ولا كيف انتقل كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت أفريل هاينز، مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن أجهزة المخابرات لا تعرف بشكل محدد متى ولا كيف انتقل فيروس كورونا المستجد، في البداية.

انتقال كورونا 

وأضافت هاينز أمام جلسة بمجلس الشيوخ: "أجهزة المخابرات لا تعرف بالضبط أين ولا متى ولا كيف انتقل كوفيد-19 في البداية".

وأشارت إلى نظريتين إحداهما تقول إنه نشأ من مخالطة بشر لحيوانات مصابة، والثانية تذكر أنه نتج عن حادث في مختبر.

ووهان الصينية

وكانت منظمة الصحة قادت في يناير وفبراير، مهمة في مدينة ووهان بالصين للتحقيق في منشأ فيروس كورونا المستجد.

وأوضح خبراء إقليميون أن الصين منعت العام الماضي الاتجار في الحيوانات البرية من أجل الاستهلاك البشري، لكن ثغرات قانونية تسمح بتربية بعض الأنواع الأكثر عرضة للمرض.

وقال الفريق الطبي بقيادة منظمة الصحة العالمية، والذي زار سوق هوانان في ووهان، حيث رُصدت أول حالات إصابة بين البشر بمرض كوفيد-19، إن الفيروس الجديد ربما انتقل من الخفافيش إلى البشر عبر حيوان آخر.

منع بيع الثدييات الحية

وطالبت منظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى، بوقف بيع الثدييات الحية في أسواق المواد الغذائية، مشيرة إلى خطر نقل مزيد من الأمراض المعدية إلى البشر.

وحثت منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة السلطات الوطنية على "تعليق الاتجار في الحيوانات الثديية البرية الحية لغرض الغذاء أو التكاثر وإغلاق أجزاء من أسواق الأغذية التي تبيع الحيوانات البرية الحية، من الثدييات التي يتم اصطيادها، كإجراء طارئ ما لم تكن هناك أنظمة فعالة يمكن إثباتها وتقييم كاف للمخاطر".

 

عاجل