رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتفاق يوناني ليبي على استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية فورا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الأربعاء، إن بلاده اتفقت مع السلطات الليبية الجديدة على استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية في  البحر المتوسط.

الاستئناف الفوري

وأكد ميتسوتاكيس، في بيان عقب اجتماع مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، إنه تم الاتفاق على " الاستئناف الفوري للمحادثات بين اليونان وليبيا بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية".
وأعرب رئيس الوزراء اليوناني عن سعي أثينا إلى إعادة ضبط العلاقات مع طرابلس. وشهدت العلاقات بين الدولتين ارتفاعا ملموسا في حدة التوتر عام 2019، على خلفية توقيع حكومة الوفاق الليبية مذكرة تفاهم بشأن حدود المناطق البحرية مع تركيا.

ويأتي ذلك بعد يومين  من تأكيد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية ، حسن القطراني، على أهمية استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين.

عودة العلاقات الدبلوماسية 

وكان رئيس الوزراء اليوناني، أعلن مطلع الشهر الجاري خلال زيارته لطرابلس عودة العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وليبيا.

وأكد خلال لقاء جمعه بنظيره عبد الحميد ديببة في طرابلس، الثلاثاء الماضي، ضرورة إلغاء الاتفاقية البحرية مع أنقرة، معتبرا إياها "غير قانونية".

وقد طالبت أثينا، طرابلس بالتخلي عن الاتفاقيات التي تنتهك القانون الدولي، مثل اتفاقية الحدود البحرية مع تركيا، والعمل على خروج القوات الأجنبية والمرتزقة. 

عاجل