رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دورة تدريبية للرائدات الريفيات في قضايا تنظيم الأسرة بالفيوم

نشر
جانب من  الندوة
جانب من الندوة

انطلقت فعاليات الدورة التدريبية الثانية حول دور الرائدات الريفيات والمثقفات السكانيات في مبادرة الثلاثين، تحت إشراف الدكتورة كلير بقطر مقار مديرة الإدارة الصحية بأبشواي، وبحضور الدكتورة هاجر محمود هارون مسئولة تنظيم الأسرة بالإدارة، وإيمان رمضان مشرفة الرائدات، ونجوى عبد العظيم مشرفة الخط بالإدارة الصحية بأبشواي.

‏وتناول التدريب للموضوعات التالية أهمية متابعة الحمل وعلامات الخطر وأهمية التغذية السليمة، ومراجعة وسائل تنظيم الأسرة، وأنواعها ومميزاتها وكيفية الحصول عليها والأعراض والآثار الجانبية لكل وسيلة، والفرق بين الآثار الجانبية والمضاعفات، وكيفية الرد على الشائعات، مهام الرائدات ابتداءً من الأسبوع الثلاثين من الحمل وأثناء زيارات النفاس. 

كما تم تدريب الرائدات على استمارة الزيارة المنزلية والترويج لخدمات تنظيم الأسرة والرد على الشائعات وأهمية الزيارات في فترة النفاس، كما قامت الرائدات بتمثيل الزيارات المنزلية.

وفي السياق ذاته تحدثت عبير حسين، مشرفة التمريض بالإدارة وأحمد العجماوي عن ضرورة تكثيف ندوات التوعية خلال الزيارات المنزلية للرائدات حول أهمية المبادرات الرئاسية الحالية، وتشمل صحة المرأة والأمراض المزمنة وصحة الأم والجنين والسمعيات والوقاية من فيروس كورونا المستجد وأهمية اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وأماكن تلقى اللقاح بالفيوم وكيفية الحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني.

عاجل