رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاستخبارات الأمريكية: موسكو لا تريد نزاعًا مباشرًا مع واشنطن

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت أجهزة الاستخبارات الأمريكية في تقريرها السنوي عن التهديدات التي تتعرض لها الولايات المتحدة في العالم، موضحة أن روسيا "لا تريد نزاعًا مباشرًا" مع واشنطن رغم أنها ستواصل جهودها لزعزعة الاستقرار ضد أوكرانيا.

تكتيكات مختلفة

وجاء في التقرير أن موسكو ستواصل اعتماد تكتيكات مختلفة هذا العام، في إطار سعيها لتقليص نفوذ الولايات المتحدة وإقامة شراكات جديدة "وزرع الشقاق في المعسكر الغربي".

زعزعة الاستقرار 

واعتبرت الاستخبارات الأمريكية أن موسكو في موقع يمكّنها من تعزيز دورها في القوقاز والتدخل في بيلاروسيا "إذا اعتبرت ذلك ضروريًا"، إلى جانب مواصلة جهودها لزعزعة الاستقرار في أوكرانيا فيما تراوح المفاوضات مكانها وتتواصل المواجهات المحدودة.

نزاع مباشر 

وأضاف تقرير الاستخبارات الأمريكية والذي جاء في 27 صفحة، "نتوقع أن تسعى موسكو لاقتناص فرص للتعاون البراجماتي مع واشنطن، وفق شروطها، ونعتبر أن روسيا لا تريد خوض نزاع مباشر مع القوات الأمريكية".

اتصال رئاسي

ويأتي ذلك بعد إعلان البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، ناقشا فيه عددًا من القضايا الإقليمية والدولية. 

تهدئة التوترات

 وأكد بايدن، على التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، وأعرب عن قلق واشنطن إزاء الحشود العسكرية الروسية المفاجئة في شبه جزيرة القرم "المحتلة" وعلى حدود أوكرانيا، داعيًا روسيا إلى تهدئة التوترات.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو،  أعلن نقل عدة أفواج عسكرية تابعة للجيش الروسي إلى الحدود الغربية مع أوكرانيا، وذلك من أجل مواجهة تهديدات حلف شمال الأطلنطي "الناتو".

عاجل