رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوريا الجنوبية تستدعي سفير اليابان احتجاجا على تصريف مياه فوكوشيما النووية بالمحيط

نشر
مستقبل وطن نيوز

استدعت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، السفير الياباني لديها كويتشي أيبوشي للتعبير عن احتجاجها على قرار الحكومة اليابانية بتصريف المياه الملوثة بالإشعاع من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في المحيط، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء "يونهاب".

وكان رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، فال وفي وقت سابق إن المياه ستصرف في البحر "بعدما نكون تأكدنا أن مستوى المواد المشعة فيها أقل بكثير من معايير السلامة"، مضيفا أن الحكومة اليابانية ستتخذ إجراءات لضمان ألا يمس هذا القرار بسمعة المنطقة.

وأضافت يونهاب أن النائب الثاني لوزير الخارجية تشوي جونج-مون بالسفير الياباني أيبوشي وأكد له أن  طوكيو لم تشارك معلومات كافية حول التصريف المخطط له، مثل التفاصيل المتعلقة بكمية المياه المخزنة التي سيتم تصريفها في المحيط على مدار عدد السنوات.

وأعربت كوريا الجنوبية عن أسفها لأن قرار اليابان جاء دون مشاورات كافية مع سيول والدول المجاورة الأخرى، أو السعي للحصول على تفاهم، وحثت اليابان على أن تكون أكثر شفافية في الكشف عن التفاصيل المحددة حول خطتها لإطلاق المياه الملوثة في البحر.

وتأتي هذه التطورات بعد نقاش مستمر منذ سبع سنوات حول طريقة التخلص من المياه الناجمة عن الأمطار والطبقات الجوفية أو المياه المستخدمة لتبريد قلب المفاعلات النووية التي تضررت جراء تسونامي وقع في 11 مارس 2011.

وتخزن المياه الملوثة في المحطة النووية المنكوبة التي تعطلت بعد كارثتي الزلزال والتسونامي، والبالغة حوالي 1,25 طن، في أكثر من ألف صهريج قرب المحطة الواقعة في شمال شرق اليابان.

ويأتي قرار اليابان بسبب سرعة تراكم المياه. ففي العام 2020 نجم عن الموقع يوميا حوالي 140 مترا مكعبا من المياه الملوثة. وقد تبلغ قدرات التخزين محليا مستواها الأقصى اعتبارا من خريف عام 2022.

وقد خضعت المياه التي ستلقى في المحيط لمعالجات متكررة لتنقيتها من المواد المشعة لكن ليس من مادة تريتيوم التي لا يمكن أن تزال بواسطة التقنيات المتوافرة حاليا. ولن يتم بدء تصريف هذه المياه في المحيط قبل سنتين من الآن.

عاجل