رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعا لاستئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية

وزير خارجية اليونان يطالب بخروج المرتزقة من ليبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، من مدينة بنغازي، شرق ليبيا، أهمية الحفاظ على وحدة ليبيا واستقرارها ووقف النار، داعيا إلى خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.

ترسيم الحدود البحرية

وشدد ديندياس، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، حسن القطراني، على أهمية استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين.

دعم الحكومة الوطنية

وأشار وزير الخارجية اليوناني إلى أن زيارته إلى ليبيا تهدف إلى دعم حكومة الوحدة الوطنية والانتخابات المقبلة.

الهجرة والغاز 

من جهته، أكد حسن القطراني على أهمية التعاون الاستراتيجي المشترك مع اليونان.  وشدد القطراني  على أهمية توطيد العلاقات بين البلدين والتنسيق في العديد من الملفات من الهجرة غير الشرعية إلى التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

افتتاح القنصلية اليونانية

وكان وزير الخارجية اليوناني وصل اليوم إلى بنغازي في زيارة تمهيدية لإعادة افتتاح القنصلية اليونانية بالمدينة.

ومن المقرر أن يلتقي ديندياس في زيارته عميد بلدية المدينة لمناقشة الترتيبات اللازمة وموعد افتتاح القنصلية في الفترة القادمة. كما سيجتمع برئيس مجلس النواب بمقر إقامته بمدينة القبة شرق بنغازي.

وكان رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسو كاتيس، أعلن مطلع الشهر الجاري خلال زيارته لطرابلس عودة العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وليبيا.

وأكد خلال لقاء جمعه بنظيره عبدالحميد ديببة في طرابلس، الثلاثاء الماضي، ضرورة إلغاء الاتفاقية البحرية مع أنقرة، معتبرا إياها "غير قانونية".

وقد طالبت أثينا، طرابلس بالتخلي عن الاتفاقيات التي تنتهك القانون الدولي، مثل اتفاقية الحدود البحرية مع تركيا، والعمل على خروج القوات الأجنبية والمرتزقة. 

عاجل