رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لاشيت وسودر يعلنان استعدادهما لخلافة المستشارة الألمانية ميركل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت دوائر حزبية من الكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن رئيسي كلا الحزبين المكونين للاتحاد، المسيحي الديمقراطي والمسيحي الاجتماعي البافاري، وهما أرمين لاشيت وماركوس سودر، أعلنا استعدادهما للترشح لمنصب المستشار.

مغادرة ميركل 

وكانت ميركل قررت مغادرة السلطة عقب انتخابات 26 سبتمبر المقبل بعد 16 عاماً في الحكم، ما سيفتح المجال لحقبة جديدة.

استعداد للترشح 

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، اليوم الأحد، عن مشاركين في الاجتماع المغلق لقادة الكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي بالعاصمة برلين، أن سودر قال: "كلانا أعلن استعداده" لخلافة المستشارة ميركل.

ويرأس سودر حكومة ولاية بافاريا والحزب المسيحي الاجتماعي بالولاية،  فيما يرأس لاشيت الحزب المسيحي الديمقراطي الذي كانت ترأسه ميركل. 

ويكون الحزبان الاتحاد المسيحي الذي يشكل الائتلاف الحاكم في ألمانيا حاليا مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

ونقل مشاركون في اجتماع مغلق لزعماء التحالف المسيحي  عن لاشيت قوله: "سنجيب على السؤال بشكل جيد ومعا وبتقدير شخصي متبادل"، مشيراً إلى أهمية الدعم والوحدة من قبل حزبي التحالف.

شهادة متبادلة 

وأضاف لاشيت :"أنا و سودر نجري محادثات"، مشيرا إلى أنه  كانت هناك شهادة متبادلة "بأن كلينا يقدر على هذا (منصب المستشار)، وبينما يفتقر الحزب الاشتراكي الديمقراطي (الشريك في الائتلاف الحاكم) إلى امتلاك من يقدر على هذا، فإننا نمتلك اثنين".

وأوضح لاشيت أنه وسودر على دراية بالمسؤولية وحذر من أن الصراع الكبير في هذا الملف الذي قد يضر بالتحالف.

استطلاعات الرأي

وتُظهر استطلاعات الرأي أن ماركوس سودر، رئيس الحزب الاجتماعي المسيحي يتقدّم على منافسه، ولكن لا يتمّ انتخاب المستشار من خلال الاقتراع العام المباشر بل من قبل النواب.

 وأفادت قناة "آ ار دي" الرسمية أن 54% من الناخبين يعتبرون أن سودر مرشّح جيّد، فيما لم يحصل أرمين لاشيت، سوى على 16% من نوايا التصويت.

 

عاجل