رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مخصصة للعبادة».. زاهي حواس يكشف سر السمكة الذهبية في المدينة المفقودة بـ الأقصر

نشر
السمكة الذهبية
السمكة الذهبية

«دليل على أنها مخصصة للعبادة فى ذلك الوقت، إله يعبده المصريون القدماء» بهذه الكلمات علق الدكتور زاهى حواس عالم المصريات على وجود سمكة ضخمة بقشور من الذهب ضمن مقتنيات المدينة المفقودة بـ الأقصر.

وكشفت البعثة الأثرية المصرية  برئاسة الدكتور زاهى حواس عن اكتشاف مدينة مصرية قديمة وهى مدينة “ تخن آتون” أى إشراقة آتون، بـ الأقصر ،فيما عثرت البعثة على عديد من القطع الأثرية من الفخار جيد الصنع وعليه بعض الكتابات بالغة المصرية القديمة الزخارف والألوان المميزة بأحجام مختلفة للاستخدام فى الحياة اليومية. 

إلى عهد الملك أمنحتب الثالث يعود تاريخ المدينة الذهبية بـ الأقصر، ما يعني أن عمرها 3000 عام، فيما استمر استخدام هذة المدينة من قبل توت عنخ آمون والتى اكتشفتها البعثة المصرية أثناء البحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك توت عنخ آمون برئاسة الدكتور "زاهي حواس والتى أطلق عليها "المدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى "صعود آتون".

وقال "حواس" ان الاكتشاف الذي عثرت عليه البعثة يعد أكبر مدينة على الإطلاق في مصر والتي أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك "أمنحتب الثالث" وهو الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر والذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م. وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلي أمنحتب الرابع " أخناتون" آخر ثمان سنوات من عهده.